مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مزايدة عالمية لاستكشاف الذهب والمعادن في الصحراء الشرقية بمصر

نشر
الأمصار

أعلنت شركة شلاتين للثروة المعدنية عن طرح المزايدة العالمية رقم 1 لاستكشاف واستغلال الذهب والمعادن المصاحبة له خلال عام 2023 .

مناطق استكشاف الذهب 

أعلنت شركة شلاتين عن المناطق التي سيتم بها استشكاف واستغلال الذهب والمعادن المصاحبة له وهي 5 مناطق بالصحراء الشرقية، بنظام إقتسام الإنتاج، فى قطاعات “فاطيري”، و”البرامية”، و”عتود”، و”أم عود”، وحماطة.

موعد التقدم للحصول على كراسة الشروط والمواصفات

بحسب شركة شلاتين للثروة المعدنية فإنه سيتم فتح باب التقدم للحصول على كراسة الشروط والمواصفات وحزم البيانات الخاصة بالمزايدة فى 10 أبريل الجارى، على أن يتم إغلاق باب التقدم بالعروض فى 10 أغسطس المقبل.

اقتسام الإنتاج 

وبحسب وسائل إعلام اقتصادية متخصصة إنه سيتم إقتسام الإنتاج بعد دفع حصة محددة من الإنتاج كاتاوة، فضلا عن استرداد الكيانات المستثمرة لتكاليف الإنتاج.

وبمقتضى الاتفاقية الموقعة بين “الهيئة” و”شلاتين” ستبلغ حصة “الأولى” فى إنتاج الذهب المرتقب من تلك القطاعات 31% ، مقابل 69% تمثل حصة شركة شلاتين.

موعد طرح المزايدة الجديدة

وتُطرح المزايدة الجديدة خلال الربع الثانى من العام الجارى.

وتم تحديد شروط ومواصفات فنية ومالية لابد أن تتوافر فى الشركات العالمية التى ستتقدم للمزايدة الجديدة، بهدف جذب كيانات عملاقة على غرار “باريك” و”سنتامين”، خاصة أن القطاعات المطروحة واعدة وثرية باحتياطيات ضخمة من المعدن الأصفر تبشر بتحقيق إكتشافات تجارية.

وتمتلك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية حصة 35% من هيكل ملكيتة شركة شلاتين، بينما يستحوذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية على 34%، وبنك الاستثمار القومى 24%، و”المصرية للثروات” 7%.

وتم منح «شلاتين» حق طرح المزايدة الجديدة بعد صدور اتفاقية بقانون تمت الموافقة عليها من مجلس الدولة والبرلمان والرئاسة، لا سيما أن هيئة الثروة المعدنية، التابعة لوزارة البترول، هى الجهة المنوط بها طرح المزايدات العالمية للبحث والتنقيب عن المعدن الأصفر.

وتعد هذه المزايدة هى “الأولى” التى يتم طرحها خلال 2023، بعد طرح آخر مزايدة عالمية للبحث والتنقيب عن المعدن الأصفر منذ 3 سنوات، وتحديدًا فى مارس 2020.

وطرحت مصر آخر مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب فى مارس 2020؛ على جولتين “الأولى” تم خلالها إسناد 82 منطقة بالصحراء الشرقية إلى 11 شركة مصرية وعالمية، وشهدت “الثانية” إسناد 8 قطاعات بالصحراء الشرقية لنحو 4 شركات إنجليزية ومصرية وكندية.

ورجحت المصادر أن تجذب المزايدة الجديدة كبرى الشركات العالمية العاملة بقطاع الذهب للتنقيب، مؤكدة أن تحسين مناخ الاستثمار التعدينى فى مصر، وتطوير الاتفاقيات الخاصة باستغلال خام المعدن الأصفر ستجذب مزيدًا من الاستثمارات خلال السنوات المقبلة.

شركة شلاتين للثروة المعدنية

تأسست “شلاتين للثروة المعدنية” عام 2012 وتستهدف تقنين أوضاع العاملين فى التنقيب العشوائى عن الذهب فى الصحراء الشرقية، وتعظيم الاستفادة من ثروات مصر الطبيعية بوضع خطط لتطوير نشاط الشركة للتنقيب عن الذهب والمعادن بمفردها، أو بالشراكة مع الكيانات المحلية والعالمية.