مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني يدين هجوم مطار السليمانية في العراق

نشر
الأمصار

علق رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، بافل طالباني، اليوم الجمعة، على حادثة قصف مطار السليمانية، فيما بين أن اقتحام كردستان كان بتوجيه الأحزاب والسليمانية.

وقال طالباني في بيان “ندين بشدة الهجوم على مطار السليمانية الدولي والمحاولة العقيمة لخدام الأجانب والتي استهدفت زعزعة أمن منطقة السليمانية”.
وأضاف أن “العملية الإجرامية وخرق حدود الإقليم والعراق بأعين وإرشاد جهاز أمني استخباري داخلي ليست حالة غريبة ولدينا تاريخ طويل معها، ولكن السليمانية وتاريخها، والسليمانية وأهلها أكبر من ذلك وأكثر بطولة من أن ينال خيال أجوف لطرف من سمعتها ويفسد حياة أهلها”.
وتابع، “لقد صبر الاتحاد الوطني الكردستاني فيما مضى من أجل حماية الوئام وتحقيق المصالح العليا لشعبنا ولكن استمرار التصرفات غير اللائقة وغير المحبذة لبعض الأجهزة الأمنية التابعة لطرف سياسي في ظل حكومة تفردية فرضت نفسها قد تجاوز كل الحدود وأوصل الوضع إلى طريق مسدود”.
ولفت طالباني، “نحن نفخر بكوننا كوردا وقد حملنا كردستان في قلوبنا وواجهنا ولا زلنا نواجه جميع المخاطر في سبيل حياة شعبنا وإن زعزعة أمن الإقليم ومدينة السليمانية خط أحمر”.
واختتم بالقول: “نکررها مرة أخرى وبصوت أعلى إما كردستان أو الفناء”.

 

أخبار أخرى….. 

مطار السليمانية: انفجار قرب السور الخارجي دون وقوع إصابات

أعلنت مديرية مطار السليمانية الدولي في العراق، مساء اليوم الجمعة، وقوع انفجار قرب السور الخارجي للمطار من دون أن يؤدي ذلك إلى وقوع إصابات.

وأوضحت المديرية في بيان،" وقع انفجار قرب السور الخارجي لمطار السليمانية الدولي من دون وقوع إصابات"، مبينا، أن" الانفجار تسبب في اندلاع حريق ووصلت فرق الدفاع المدني في المطار على الفور إليه وسيطرت على الحريق".

وأضاف البيان، أن" القوات الأمنية تحقق حاليًا في الحادث وستصدر المزيد من المعلومات لاحقا"، لافتا إلى" عدم وجود مشاكل في المطار، وأن الرحلات الجوية وعمليات المطار تجري بشكل معتاد".

أخبار أخرى..

الصحاف: مجلس حقوق الإنسان ينتخب ممثل العراق عضواً للفريق الاستشاريّ

أعلنت وزارة الخارجية العراقية اليوم الجمعة، عن انتخاب مجلس حقوق الانسان ممثل العراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف عضواً للفريق الاستشاريّ.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد الصحاف في بيان، إن "مجلس حقوق الإنسان اعتمد في نهاية الدورة الـ (52) تعيين أعضاء الفريق الاستشاري  لمجلس حقوق الإنسان، والذي يتكون من ممثلي المجموعات الإقليميَّة الخمسة للأمم المتحدة من ضمنهم الممثل الدائم لجُمْهُوريَّة العراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف السفير عبدالكريم هاشم مصطفى عن مجموعة آسيا والمحيط الهادي".

واضاف أن "عضوية الفريق الاستشاريّ ستمتد من 1 نيسان 2023 ولغاية 31 أذار 2024"، لافتا الى ان "الفريق الاستشاريّ الذي يتكون من خمسة أعضاء، يتولى النظر في قوائم المرشحين ومقابلة أصحاب الولايات من الإجراءات الخاصة (المقررين الخواص والخبراء المستقلين وأعضاء الافرقة العاملة)، وتقديم الأسماء المقترحة إلى رئيس مجلس حقوق الإنسان لاعتمادها من قبل المجلس في نهاية كل دورة".

ووصل وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، اليوم الجمعة، الى محافظة الديوانية للاشراف على اعمال توسعة محطة الديوانية الغازية.

وذكر بيان للوزارة، ان "وزير الكهرباء يواصل جولاته الميدانية الدؤوبة للمحافظات، ويشرف على اعمال تشغيل توسعة شبكة الـ 400 ك.ف، لمحطة الديوانية الغازية، واستحداث خطوط الشامية، وشمال النجف الاشرف 132 ك.ف، ويوعز بضرورة اكمال ارتباطات خطوط الهندية 132 وشمال بابل" .