مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هولندا تعتزم إنهاء جميع واردات الغاز الطبيعي المسال من روسيا

نشر
الأمصار

ذكر وزير الطاقة الهولندي روب يتن، أن حكومته تعمل على إنهاء جميع واردات الغاز الطبيعي المسال من روسيا.

وأضاف الوزير، في مقابلة بمكتبه في لاهاي، أن بلاده أوقفت التوقيع على تعاقدات جديدة لواردات الغاز الطبيعي المسال من روسيا، هذا العام دون الإعلان عن القرار وأنها تعمل على إنهاء العقود الموجودة مسبقا، حسب وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الأربعاء.

وتابع الوزير: "يتعين أن نبذل ما بوسعنا للتأكد أنه ليس هناك أي طاقة أحفورية روسية في نظامنا ونجحنا في الفحم وخطوط الأنابيب والغاز والنفط".

وأضاف الوزير: "نجري الكثير من المحادثات مع الشركات التي تستخدم المنشآت للتخلص بشكل تدريجي من اتفاقيات الغاز الطبيعي المسال الموجودة مسبقا".

وتعتمد أوروبا على الواردات من الوقود -لاسيما من الولايات المتحدة وقطر- لتوفير إغاثة من أزمتها بشأن الطاقة، بعد أن قطعت روسيا معظم إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى المنطقة.

أخبار أخرى…

الصين: التدريبات العسكرية في مضيق تايوان "تحذير جدي" لاستقلال الجزيرة

أوضحت الصين، اليوم الأربعاء، أن تدريباتها الجوية والبحرية، التي شكلت محاكاة لحصار تايوان مؤخرا، كانت تهدف لإرسال "تحذير جدي" للسياسيين المحليين المؤيدين لاستقلال الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، وحلفائهم الأجانب.

 

والإثنين الماضي، انتهت التدريبات الجوية والبحرية واسعة النطاق، والتي استمرت 3 أيام تحت اسم (السيف المتحد) ردا على اجتماع الرئيسة التايوانية تساي إنغ ون مع رئيس مجلس النواب الأميركي كيفين مكارثي في كاليفورنيا الأسبوع الماضي خلال مرورها عبر الولايات المتحدة.

وكانت قد حذرت الصين من خطورة هذا الاجتماع، وعواقبه في حال انعقاده

ومن جانبها، قالت تشو فنغ ليان، المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة الصيني، خلال مؤتمر صحفي نصف شهري: "جيش التحرير الشعبي نظم مؤخرا سلسلة إجراءات مضادة في مضيق تايوان والمياه المحيطة، وهو تحذير جدي بسبب تواطؤ واستفزاز القوى الانفصالية لاستقلال تايوان والقوى الخارجية".

وأضافت: "هذا إجراء ضروري للدفاع عن سيادتنا الوطنية وسلامة أراضينا".

وبحسب ما ذكرته 4 مصادر عن أن الصين تخطط لفرض منطقة حظر طيران شمال تايوان في الفترة من 16 إلى 18 أبريل.

وقال المسؤولون وهم من خارج الصين، وتحدثوا لرويترز شريطة عدم الكشف عن هوياتهم بسبب حساسية الأمر، إن الحظر سيعطل منطقة معلومات الطيران الشمالية في تايوان مضيفين أنه لم يتضح سبب فرض الحظر.