مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

محادثات جزائرية دنماركية حول مشاريع الطاقات المتجددة

نشر
الأمصار

اتفق المدير العام لسونلغاز الجزائرية، مراد عجال، مع سفيرة الدنمارك بالجزائر، فانيسا فيغا ساينز، على تنظيم لقاءات دورية وورشات عمل مع خبراء دنماركيين في مجال الطاقات المتجددة من أجل تبادل الخبرات.

وجاء ذلك خلال استقبال الرئيس المدير العام للسفيرة، في إطار تنفيذ برنامج التعاون المؤسساتي بين الجزائر ومملكة الدنمارك في المجال الطاقوي، حسب ما أفاد به بيان للمجمع.

وناقش الطرفان في هذا اللقاء عدة مواضيع من شأنها “تعزيز الشراكة والتعاون بين سونلغاز والشركات الطاقوية الدنماركية، خاصة فيما يخص تعزيز الفاعلية الطاقوية ودمج الطاقات المتجددة في الشبكة الكهربائية”.

كما بحث الطرفان  “فرص مشاركة الشركات الدنماركية في تنفيذ مشروع الـ 2000 ميغاواط من الطاقات المتجددة، مع إمكانية الاستعانة بخبرة مملكة الدنمارك فيما يخص انتاج الكهرباء عن طريق الرياح”.

وفي وقت سابق، استقبل “عجال”، وفدا عن تجمع الطاقة الشمسية “سولار انرجي كلتسر” يتكون من رئيس مجلس إدارته، مهدي بن ديمراد, ومديره العام، بوخالفة يايسي.

وتم خلال اللقاء الذي جرى على مستوى المديرية العامة للمجمع العمومي بحضور عدد من اطاراته المسيرة، بحث سبل وآفاق التعاون بين سونلغاز وتجمع “سولار انرجي كلتسر” فيما يتعلق بمشاريع الطاقات المتجددة.

وناقش الطرفان تعزيز فرص الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة بما فيها مشروع البرنامج الوطني 15 ألف ميغاوات.

وفي هذا الصدد، أكد الرئيس المدير العام على “الدور الذي تلعبه سونلغاز كقاطرة لترقية الادماج الوطني”، مؤكدا أن “المجمع سيواصل مجهوداته لإنجاح هذا البرنامج الوطني الطموح”، وفقا للبيان ذاته.

أخبار أخرى..

استنكرت الخارجية الجزائرية في بيان لها صدر الأحد تعيين لاتحاد المغرب العربي المغربية أمينة سلمان ممثلة دائمة للمنظمة لدى الاتحاد الأفريقي.

وأعتبرت الجزائر قبول الاتحاد الأفريقي اعتماد سلمان "غير مسؤول وغير مقبول" ولا يدخل "ضمن صلاحيات" رئيس "اتحاد المغرب العربي" التونسي الطيب البكوش الذي انتهت ولايته بحسب الجزائر في 1 آب/أغسطس 2022 "دون إمكان تمديدها". 

وسبق للجزائر أن انتقدت  مفوض الاتحاد الأفريقي موسى فقي بعد قبول عضوية إسرائيل بصفة مراقب في الاتحاد الأفريقي عام 2021، معتبرة قرار قبول اعتمادها "غير مسؤول وغير مقبول"، عبرت الجزائر في بيان لوزارة خارجيتها الأحد عن استنكارها تعيين المغربية أمينة سلمان ممثلة دائمة لمنظمة اتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الأفريقي.

تفاصيل البيان

وجاء في البيان "تعرب الجزائر عن استغرابها العميق إزاء القرار المتهور والطائش لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى محمد فقي، بقبول ما يسمى ’بأوراق الاعتماد‘ من دبلوماسية مغربية تقدّم نفسها زورا على أنها ’الممثلة الدائمة‘ لاتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الأفريقي".