مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بعد عام من الجائحة.. العالم يعلن انتصاره على كورونا بافتتاح مراسم أولمبياد طوكيو

نشر
الأمصار

بعد انتظار دام عاماً كاملاً بسبب جائحة كورونا، بدأت الجمعة مراسم حفل افتتاح أولمبياد طوكيو في العاصمة اليابانية، أمام مدرجات شبه خالية.

وافتتح الإمبراطور الياباني ناروهيتو رسمياً الألعاب، قبل إيقاد المرجل إيذاناً بانطلاق الحدث الرياضي العالمي الذي يستمر حتى الثامن من أغسطس المقبل.

أصبحت أول ألعاب يتم إرجاؤها في زمن السِلم، كانت رحلة الأولمبياد بها قائمة طويلة من التعقيدات، هدّدتها في بعض الأحيان من أن تصبح أول ألعاب حديثة بعد الحرب يتم إلغاؤها.

إلا أن المسؤولين اليابانيين الذين أملوا أن تكون إقامتها “دليلاً على انتصار البشرية على الفيروس” واجهوا تحديات جمّة وشاقة في ظل معارضة شعبية واسعة لاستضافة الحدث العالمي.

واحتشد المئات من اليابانيين خارج الملعب لمشاهدة الألعاب النارية والاستماع إلى الأصوات الصادرة من الداخل، في حين واجههم في المقابل عشرات الأشخاص المعارضين الذين طالبوا “بإلغاء الأولمبياد” واستخدام الأموال لمساعدة القطاع الصحي.

ومن جهة أخرى فضّل غالبية زعماء ورؤساء العالم عدم التوجه إلى العاصمة اليابانية، كان من أبرز الحاضرين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والسيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن إلى جانب رئيس اللجنة الدولية الألماني توماس باخ.

وقف الحاضرون دقيقة صمت على أرواح الذين توفوا بسبب فيروس كورونا.

 

وجاء ترتيب البعثات المشاركة في الأولمبياد البعثة الإماراتية أول بلد عربي في الترتيب ،والبعثة المصرية في طابور العرض الواحد والثلاثين  ، من بين 206 دولة مشاركة في البطولة .

و الجزائر في الترتيب التاسع، واليمن السابع عشر، بينما العراق الترتيب العشرون وسلطنة عمان التاسع والثلاثون، وفيما يخص لبنان فهي آخر البلاد العربية في الترتيب.

أما أمريكا فتأتي في المركز الـ 204 وفرنسا 205 واليابان في المركز الأخير 206 ، وعلى مستوى الطابور الأول في التقديم فيخص اليونان حيث أنها مهد وبداية الدورات الأولمبية الطابور وتحل فى الترتيب رقم 203 .