مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليوم.. عرض فيلم "ليلة قمر 14" بأولى فعاليات مهرجان المركز الكاثوليكي

نشر
الأمصار

يعرض مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما في دورته الـ 71، بأولى أيام فعالياته فيلم "ليلة قمر 14" اليوم السبت، في تمام الساعة السادسة، ويعقبه ندوة بحضور أحد صناعه.

ويترأس لجنة تحكيم الدورة الحادية والسبعين المخرج هاني لاشين، وعضوية كلاً من: الفنانة ماجدة زكي، الفنان مجدي كامل، الفنانة التونسية عائشة بن أحمد، رئيس أكاديمية الفنون المونتيرة غادة جُبارة، مدير التصوير سامح سليم، الكاتبة والناقدة الفنية ناهد صلاح، والموسيقار خالد الكمّار.

وفي وقت سابق، أعلنت اللجنة العُليا للمهرجان عن الخمسة أفلام المشارك بالمسابقة الرسمية لهذا العام بين خمسة وعشرين فيلماً عُرضت عرضاً تجارياً بدور السينما إلى جانب فيلمين عُرِضا عبر المنصات، ولأول مرة تختار اللجنة العُليا للمهرجان فيلماً تم عرضه بمهرجان قبل أن يُعرض تجارياً، وجميعهم من إنتاج عام 2022.

والأفلام الخمسة التي تم اختيارها هي: "ليلة قمر 14" للمخرج هادى الباجورى، فيلم "11:11" للمخرج كريم أبو زيد، فيلم "حدث في 2 طلعت حرب" للمخرج مجدى أحمد على، فيلم "كاملة" للمخرج جون إكرام، فيلم "الباب الأخضر" للمخرج رؤوف عبد العزيز.

 

أخبار أخرى…

انطلاق الدورة الـ49 لمهرجان جمعية الفيلم اليوم

تنطلق فعاليات الدورة الـ49 لمهرجان جمعية الفيلم السنوي مساء اليوم السبت، بدار الأوبرا المصرية، والتي تستمر حتى 20 مايو الجاري.

في وقت سابق، أعلنت  إدارة المهرجان عن إقامة الاستفتاء العام الذي يشارك فيه أعضاء الجمعية والنقاد والصحفيين وعدد من السينمائيين، لاختيار الأفضل من الأعمال التي عرضت خلال عام 2022 بدور العرض المصرية والمنصات الرقمية.

26 فيلم روائي بمهرجان جمعية الفيلم

ويتنافس في الاستفتاء العام هذا العام 26 فيلم روائي طويل عرض بدور العرض المصرية، بالإضافة إلى 4 أفلام عرضت على المنصات تشارك في الاستفتاء، بينا يتنافس 15 فيلمًا عربيًا طويلًا على جائزة أفضل فيلم عربي عرضت بدور العرض المصرية لعام 2022 من 10 دول عربية.

وبدوره، قال محمود عبدالسميع رئيس المهرجان إن هذه الدورة ستكون استثنائية، فهذا العام يمر 50 عامًا على تأسيس المهرجان والذي وضعت قواعده ولائحته وتفاصيله بالتعاون مع الناقد الراحل سمير فريد وأيضًا الناقد سامي السلاموني.

وأكد عبدالسميع: "هو احتفال سنوي بالسينما المصرية، يشهد له السينمائيون و الفنانون و الإعلام و الصحافة بنزاهة جوائزه، ونال احترام الجميع على مدار سنواته الـ 48 عامًا، مؤكدين شعار نحو سينما مصرية.. مصرية، هذا هو شعار المهرجان الذى بمضمونه يكون قاعدة اختيار الأفلام وبمضمون هذا الشعار يكون منح الجوائز التي ترقى إلى مستوي سينمانا المصرية موضوعًا وفنًا".