مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال تشارك باجتماع المندوبين الدائمين للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية

نشر
الأمصار

ترأس السفير الياس شيخ عمر أبو بكر ، سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر و المندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، وفد الصومال المشارك في أعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية في دورتها العادية الثانية والثلاثين المقرر عقدها في جدة يوم الجمعة الموافق 19 مايو 2023م.

وقال سفير الصومال ، إن مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين سيرفع إلى اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة، يوم الأربعاء الموافق 17 مايو 2023م، ما تم التوافق عليه من مشاريع قرارات في العديد من الملفات والقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية المطروحة على جدول أعمال القمة العربية.

وأضاف سفير الصومال أن تطورات الاوضاع في الصومال سيكون حاضرا على جدول أعمال الاجتماع الوزاري والقمة العربية ، لبحث سبل تقديم الدعم اللازم للصومال واعادة بناء مؤسسات الدولة ومواجهة الارهاب والفيضانات والجفاف إلى جانب دعم الحكومة الصومالية في العديد من المجالات .

أخبار أخرى..

الأمم المتحدة: الفيضانات في الصومال تسببت في نزوح 219 ألف شخص

أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن الفيضانات الناجمة عن الأمطار السنوية فى الصومال تسببت فى نزوح 219 ألف شخص من بين 460 ألف تضرروا من الفيضانات، مشيرا إلى أن الفيضانات خلفت دمارا في جميع أنحاء البلاد، وغمرت المياه المنازل والأراضى الزراعية، وجرفت الماشية وتسببت فى إغلاق المدارس والمرافق الصحية بشكل مؤقت.

ووفق تقديرات الأمم المتحدة، يمكن أن يتأثر ما يصل إلى 1.6 مليون شخص مع نزوح 600 ألف شخص في حال استمرار هطول الأمطار في الصومال وفى المرتفعات الإثيوبية. وحذرت الأمم المتحدة من تزايد مخاطر تفشي الأمراض المنقولة بالمياه، حسبما ذكره مركز إعلام الأمم المتحدة.


وقال "دوجاريك" إن الأمم المتحدة تجري بالتعاون مع السلطات الصومالية تقييما سريعا للاحتياجات، وقال إن الأمم المتحدة تنفذ مع شركائها خطة وطنية للتأهب للفيضانات والاستجابة لها، مؤكدة الحاجة إلى التمويل لتلبية هذه الاحتياجات المتزايدة.

ولفت إلى أن خطة الاستجابة الإنسانية التي تبلغ قيمتها حوالي 2.6 مليار دولار أمريكي تم تمويلها بنسبة 25 في المائة فقط حتى الآن.