مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

د. تحسين الشيخلي يكتب: الوباء الفكري ..جائحة العصر الرقمي

نشر
الأمصار

إن مفهوم (الوباء الفكري) ليس مصطلحًا شائع الاستخدام. ومع ذلك ، إذا فسرناه على أنه تعبير مجازي يشير إلى انتشار المعلومات المضلِلة ، والمعلومات المُظلَلة والخاطئة ،والشائعات، ونظريات المؤامرة، والأفكار المتطرفة، وغيرها من العوامل التي تؤثر على الاعتقادات والسلوكيات الفردية والجماعية. حينها يمكن للمرء أن يجادل في أنه يشترك في أوجه التشابه مع الجائحة. مصطلح (الجائحة) يرتبط عادةً بانتشار الأمراض المعدية. في حين أن القياس بين انتشار المعلومات الخاطئة والوباء يمكن أن يكون مفيدًا في فهم حجم وتأثير المشكلة .
في الماضي ، كان نشر فكرة أو رأي يتطلب وقتًا وجهدًا واعتمادًا على قنوات الإعلام التقليدية. ومع ذلك ، فقد غيّر العصر الرقمي هذه العملية بالكامل. تطور الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أثرت في تغيير طبيعة التواصل وتشكيل الثقافة.  أصبحت منصات الوسائط الاجتماعية مثل الفيسبوك و تويتر و أنستغرام  قنوات قوية لمشاركة الأفكار. بنقرات قليلة فقط ، يمكن للأفراد التواصل على الفور مع جمهور عالمي واسع. أدت سرعة الاتصال هذه إلى تسريع انتشار الأفكار ، مما سمح لها بالوصول إلى ملايين الأشخاص في غضون ساعات أو حتى دقائق. 
الكمية الهائلة من المعلومات المتوفرة على قنوات ومنصات الانترنيت، تجعل من الصعب على الأفراد تمييز مصادر موثوقة ودقيقة. مما يؤدي إلى حدوث ارتباك وتشويه للخطاب العام.
من المحتمل أن تنتشر الأفكار والآراء كالنار في الهشيم. هذه الظاهرة ، التي يشار إليها غالبًا باسم (أوبئة الفكر) ) أو ( الهشيم الرقمي)، لها آثار سلبية على المجتمع. حيث يمكن أن تنتشر المعلومات المضللة بسرعة لتصل إلى جمهور عريض وتؤثر على الرأي العام.
إن تأثير انتشار المعلومات المضللة بعيد المدى ، حيث يؤثر على جوانب مختلفة من المجتمع ، بما في ذلك السياسة والصحة العامة والديناميات الاجتماعية. يمكن أن يقوض الثقة في المؤسسات ، ويشوه التصور العام ، ويساهم في ظهور ظواهر ضارة مثل خطاب الكراهية عبر الإنترنت ، ونظريات المؤامرة واستقطاب المجتمعات. بهذا المعنى ، يمكن للمرء أن يجادل في أن انتشار المعلومات المضللة يماثل الجائحة ، حيث يمكن أن يسبب ضررًا على نطاق واسع ويتطلب جهودًا جماعية للتخفيف من آثاره.
إحدى سمات الأوبئة الفكرية هي قدرتها على الانتشار الفيروسي. يمكن للفكرة التي تجذب انتباه الجمهور أن تكتسب زخمًا سريعًا ، وتنتشر عبر المنصات وتصل إلى ملايين الأشخاص في غضون فترة زمنية قصيرة. ومع ذلك ، يمكن أن تسهم الطبيعة الفيروسية لأوبئة الفكر أيضًا في تكوين غرف الصدى و المجموعات، حيث يقوم الأفراد ذوو التفكير المماثل بتعزيز وتضخيم معتقداتهم الخاصة ، مما قد يؤدي إلى الاستقطاب واستبعاد وجهات النظر المتنوعة.
في العصر الرقمي ، غالبًا ما تغذي الأوبئة الفكرية أفراد أو مجموعات مؤثرة حصلت على متابعين مهمين على وسائل التواصل الاجتماعي. لا شك أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت تحتل أهمية كبيرة كمصدر أساسي للحصول على الأخبار. لقد استثمر ما أصبح يعرف بالمؤثرين هذه القوة كي يصبحوا مصدرا للأخبار، دون أن يصاحب ذلك نقاش حول أخلاقيات المهنة التي يجب أن تؤطر هذا النشاط.
(ظاهرة التأثير على مواقع التواصل الاجتماعي تكاد تكون جديدة، حيث فرضت وجودها أكثر في السنوات الأخيرة، إذ ثمة من يعتبرها وظيفة يمارسها البعض من أجل اكتساب الشهرة واستخدامها لأهداف تسويقية، وثمة من يرى أن المؤثرين هم من يشاركون متابعيهم مواضيع متنوعة قصد التفاعل معها واقتراح حلول بديلة لمشاكل معينة. وسرعان ما تحولت فكرة (المؤثرين) إلى ظاهرة، يعتبرها البعض طريقا سهلا وسريعا لربح الكثير من المال والشهرة أيضا.)
وأمام الانفتاح الرقمي والرغبة في تحقيق الذات، أصبح هوس الشهرة يهيمن على أغلب متصفحي الويب رغبة في جني المال والاستفادة من الإعلانات التجارية مع ماركات عالمية مقابل مبالغ مالية محترمة، وهنا نطرح سؤال المصداقية والشفافية التي يذهب الجمهور ضحيتها، ويعتبر المحتوى المهيمن الذي يتميز فيه المؤثرون على مواقع التواصل هو المحتوى الخدمي والترفيهي، في حين أن المحتوى الخبري، هو من اختصاص المؤسسات الإعلامية.
هؤلاء المؤثرين ، الذين يمكن أن يكونوا من المشاهير أو الشخصيات العامة أو حتى الأفراد العاديين الذين يتمتعون بحضور قوي على الإنترنت ، لديهم القدرة على تشكيل الرأي العام والتأثير في المواقف وحشد العمل. يمكن أن يكون لتأييدهم أو توصياتهم أو انتقاداتهم تأثير عميق على شعبية وقبول أفكار معينة. ومع ذلك ، فإن قوة المؤثرين تثير أيضًا مخاوف بشأن صحة المعلومات. غالبًا ما ينشئ المؤثرون مستوى من الثقة والمصداقية مع أتباعهم. يمكن لخبراتهم أو أصالتهم أو قابليتهم للتأثير أن تجعلهم شخصيات مؤثرة في مجالات محددة أو بين مجتمعات معينة. ونتيجة لذلك ، فإن تأييدهم للأفكار أو المعتقدات يمكن أن يكون له وزن ويؤثر على تصورات أتباعهم وقراراتهم. 
قد يستخدم بعض المؤثرين برامجهم للترويج لوجهات نظر أو أيديولوجيات متطرفة. من خلال تضخيم الأفكار المتطرفة أو الانقسامية ، فإنها تساهم في استقطاب المجتمع وإنشاء غرف الصدى والمجموعات ذات التوجه الاحادي المشترك. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تهميش الأصوات المعتدلة وعرقلة الحوار البناء ، وبالتالي الإخلال بالتوازن المجتمعي. في حين أن المؤثرين لهم تأثير كبير ، إلا أنهم قد لا يمارسونه دائمًا بشكل مسؤول. قد يعطي البعض الأولوية للمكاسب الشخصية ، مثل الحوافز المالية أو الشهرة ، على الرفاه والتوازن المجتمعي. يمكن أن يساهم هذا النقص في المساءلة في انتشار الأفكار الضارة ، والتلاعب بالرأي العام ، وتآكل الثقة في المجتمعات عبر الإنترنت.
مع ظهور المحتوى المدعوم والتأييدات المدفوعة ، يصبح من الضروري إجراء تقييم نقدي لنوايا هؤلاء المؤثرين ومصداقيتهم.
لا تقتصر الأوبئة الفكرية في العصر الرقمي على انتشار المعلومات وانما تتجاوزها الى ما يدعى (العدوى العاطفية) ، حيث تتأثر مشاعر الأفراد بالآخرين ، يمكن أن تحدث أيضًا عبر الإنترنت. تتيح منصات الوسائط الاجتماعية ، مع أزرار الإعجاب والرموز التعبيرية وأقسام التعليقات الخاصة بها ، النقل السريع للعواطف ، وتعزيز الاستجابة العاطفية الجماعية لأحداث أو أفكار معينة. يمكن أن يكون لهذه العدوى العاطفية آثار كبيرة على الصحة العقلية والديناميكيات الاجتماعية.
يمكن أن يؤدي الوباء الفكري في بعض الأحيان إلى تفاقم انتشار المضايقات عبر الإنترنت وخطاب الكراهية. يمكن أن يشجع عدم الكشف عن الهوية والمسافة التي توفرها المنصات الرقمية الأفراد على الانخراط في السلوك السام ، واستهداف أولئك الذين لديهم وجهات نظر مختلفة أو ينتمون إلى المجتمعات المهمشة. تتطلب مواجهة هذا التحدي بشكل فعال إنشاء مساحات أكثر أمانًا على الإنترنت ، وفرض سياسات ضد خطاب الكراهية ، وتمكين المستخدمين من الإبلاغ عن إساءة الاستخدام عبر الإنترنت ومكافحتها.
من الأهمية بمكان فهم ديناميات الأوبئة الفكرية ، وتعزيز التفكير النقدي ، وتعزيز المشاركة الرقمية المسؤولة. من خلال القيام بذلك ، يمكننا تسخير قوة العصر الرقمي لإنشاء مجتمع أكثر استنارة وشمولية وتعاطفًا يكافح بنشاط الجوانب السلبية لأوبئة الفكر ويعزز ثقافة الحوار المدروس والبناء.