مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

استقالة ثلاثة من أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي الصومالي

نشر
البنك المركزي الصومالي
البنك المركزي الصومالي

قدم ثلاثة مديرين غير تنفيذيين للبنك المركزي الصومالي استقالاتهم وذلك عقب إعادة تعيين عبد الرحمن محمد عبد الله محافظا للبنك لولاية ثانية مدتها 4 سنوات.

وأشار كل من سخاو الدين مصطفى محمد وعثمان صلاد غبيري وعبد الصمد نور حسن إلي أنهم تركوا مناصبهم “لأسباب شخصية”.

أثار رحيل أعضاء مجلس الإدارة ذوي الخبرة الذين كانوا يشغلوا مناصب مهمة في الإشراف على عمليات البنك المركزي أثار مخاوف بشأن عمليات الحوكمة وصنع القرارات حيث يراقب الاقتصاديون الوضع عن كثب لتقييم التأثيرات المحتملة على أداء البنك.

يذكر أن عبد الله محافظ البنك المركزي الصومالي وهو خبير مالي ومصرفي يحمل الجنسيتين الصومالية والنرويجية لعب دورا مهما في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الحيوية منذ تعيينه لأول مرة في يوليو 2019.

أخبار أخرى..

أعلنت السفارة الأمريكية في الصومال عن خطط لتعزيز تحالفها العسكري مع الدول الأفريقية ومنها الصومال، وذلك بعد اجتماع مع وزير الدفاع الصومالي عبد القادر محمد نور وقائد الجيش الوطني، العميد إبراهيم شيخ محي الدين.

ودارت المناقشات خلال الاجتماع حول كيفية تعزيز الأمن في الصومال، وإنشاء قواعد جديدة للقوات الصومالية الخاصة المعروفة بـ”دنب”.

يأتي الاجتماع في وقت يستعد فيه الصومال للمرحلة الثانية من حربه ضد حركة الشباب، ومن المتوقع أن تقدم الولايات المتحدة دعما مهما للجيش الصومالي، خصوصا قوات “دنب” التي قامت أمريكا بتدريبها.

عقد وزير الدفاع الصومالي في الفترة الأخيرة، اجتماعات مع مسؤولين من بينهم سفير المملكة المتحدة في الصومال، ومبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال، ورئيس مكتب الأمم المتحدة السياسي في الصومال ، وقائد الجيش الأوغندي، من أجل حشد الدعم الدولي لجهود مكافحة الإرهاب.

أخبار أخرى..

أنطلق برنامج Comsec، وهو برنامج مشترك بين سفارة جمهورية الصومال الفيدرالية في باكستان ووزارتي الخارجية والعلوم والتكنولوجيا للبلدين، في العاصمة إسلام أباد.

وحضر إطلاق البرنامج المهم مسؤولون من الوزارتين والقائم بأعمال سفير الجمهورية لدى باكستان وبعض الطلاب الصوماليين الدارسين في إسلام أباد.

وقال الدكتور محمد إقبال، المدير العام لبرنامج Comsec، إن هناك ضرورة ماسة لتحسين العلاقات بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC)، من أجل تحقيق حلول دائمة للاحتياجات الحالية.

وأشار القائم بأعمال سفير الجمهورية في باكستان السيد شروع عبد الله إبراهيم إن هناك حاجة كبيرة للتكنولوجيا، وشكر مدير Comsec لإطلاق هذا البرنامج المهم للصومال.

هذا وسيوفر هذا البرنامج ما يصل إلى 10 منح دراسية وندوات وتدريبات تتعلق ببحوث العلوم والتكنولوجيا، والتي ستفيد الطلاب الصوماليين المهتمين بهذا البرنامج.