مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير البيئة العراقي يؤكد ضرورة إيجاد حلول فاعلة للحدّ من تغيّر المناخ

نشر
الأمصار

أكد وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، اليوم الأربعاء، ضرورة إيجاد حلول فاعلة ومنصفة للحدّ من تأثيرات تغيّر المناخ.

وقال بيان للوزارة: إن "الاجتماع الثاني للجنة الوطنية للتغيرات المناخية شارك العراق فيه بوفد فعّال وطموح يعكس الاحتياجات والأولويات واهتمامات العراق بموضوع التغير المناخي في جميع الاجتماعات والأحداث الجانبية لمؤتمر الدول الأطراف في دورته الثامنة والعشرين للتغيرات المناخية في دبي COP28 – Dubai ، ومناقشة أهم ماتم تناوله خلال الاجتماع الثاني للجنة الوطنية للتغيرات المناخية المشكلة بموجب الأمر الديواني 23533 لسنة 2023 الصادر من مكتب رئيس الوزراء، بحضور رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية ماجد شنكالي وممثلي عن UNDP ووكلاء الوزارات المعنية وأعضاء اللجنة كافة في مقر الوزارة".

وبين وزير البيئة "أهم المحاور التي تم مناقشتها وتتضمن متابعة مخرجات الاجتماع الأول للجنة الوطنية للتغيرات المناخية ومناقشة آخر التطورات بشأن تحضيرات المؤتمر"، لافتا الى "ضرورة استكمال وتهيئة الوفد التفاوضي الدائمي لمؤتمرات المناخ وتهيئة كافة المتطلبات  المطلوبة من أجل تحقيق أهداف المشاركة في المؤتمر".

وتابع ئاميدي أن "المؤتمر يعد منصة عالمية لبحث قضايا المناخ، بهدف إلى دعم مسار مفاوضات المناخ بين دول العالم، وتوحيد الجهود وإيجاد حلول فاعلة ومنصفة ، للحدّ من تأثيرات تغيّر المناخ وتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة".

وتم استعراض مرشحي الوزارات للفريق التفاوضي واستعراض للعدد التخميني للوفد العراقي المشارك من كل القطاعات ، وعرض قدّم من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لخطة العمل الموضوعة مع وزارة البيئة للتهيئة للمؤتمر ".

والاجتماع كان بحضور سفير جمهورية العراق في الأمارات العربية المتحدة  مظفر الجبوري وممثل عن هيئة حماية وتحسين البيئة في إقليم كردستان – العراق عبر دائرة تلفزيونية الكترونية".

أخبار ذات صلة..

السوداني يصدر توجيهات لتنشيط قطاع السياحة في العراق

أصدر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء، توجيهات لتنشيط قطاع السياحة في العراق.

 

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس، اليوم، اجتماعاً ضمّ وزير الثقافة والسياحة والآثار والتراث، ورئيسي هيأتي السياحة والآثار والتراث والكوادر المتقدمة فيهما"، مبينا انه "جرى خلال الاجتماع استعراض واقع السياحة في العراق وأبرز المشاكل والعقبات التي تحول دون تطوير هذا القطاع المهم، مع توفر كل مقومات نجاحه، سواء في مجال السياحة الدينية أو مجالات السياحة الأخرى".

وشدّد رئيس مجلس الوزراء خلال الاجتماع على "أهمية السياحة وضرورة النهوض بها، لما تمثله من وجهة حضارية للبلد، وكذلك دورها في التنمية الاقتصادية، وفي خلق الوظائف، وإسهامها في تعزيز الناتج القومي"، مشيرا الى ان "من أولويات الحكومة هو الإصلاح الاقتصادي، ومعالجة الاقتصاد أحادي الجانب، وتنويعه عبر تفعيل القطاعات الحيوية ومنها قطاع السياحة، الذي تحرص الحكومة على تنشيطه للمرحلة المقبلة، استناداً لبرنامجها الحكومي".