مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اعتقال أربعة وزراء في النيجر| تفاصيل

نشر
الأمصار

 ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب"، أن سلطات الانقلاب في النيجر، اعتقلت أربعة وزراء من الحكومة النيجيرية، في آخر القرارات المعلنة بعد الانقلاب العسكري في 26 يوليو الجاري.  

والوزراء المعتقلون هم، وزير النفط ماهامانا ساني محمدو، ووزير التعدين أوسيني حديزاتا ، ووزير الداخلية هامو أمادو سولي، ووزير النقل أومارو مالاما ألما.

وكان الانقلاب بدأ باحتجاز الرئيس المنتخب محمد بازوم، الأربعاء الماضي 26 يوليو، وبعد يومين أعلن عبد الرحمن تشياني رئاسته للمجلس الانتقالي في البلاد، في الوقت الذي نددت فيه دول ومنظمات إقليمية ودولية بالانقلاب في النيجر.

أخبار أخرى…

العقوبات الاقتصادية على النيجر هل تفاقم الأزمة؟

الأمصار

وقع انقلاب النيجر في 26 يوليو 2023، ويعدُ هذا الانقلاب خامسَ انقلابٍ عسّكري تشّهده النيجر، منذ استقلالها عام 1960، والأولُ منذ عام 2010، حيث احتجز الحرس الرئاسي في النيجر الرئيس محمد بازوم وأعلن قائد الحرس الرئاسي الجنرال عبد الرحمن تشياني نفسه قائدًا للمجلس العسكري الجديد. 
أغلقت قوات الحرس الرئاسي حدود البلاد، وعلقت مؤسسات الدولة، وأعلنت حظر التجول، وأغلق الحرس الرئاسي كذلك مداخل الوزارات.

 العقوبات الاقتصادية على النيجر

عبر مزيد من العقوبات الاقتصادية على الدولة الفقيرة هناك ضغوط أفريقية وغربية تتصاعد من أجل إنهاء الانقلاب في النيجر وعودة رئيس البلاد محمد بازوم إلى منصبه.

إلحاق الضرر بالمدنيين

واعتبر الكثير أن العقوبات المالية تميل إلى إلحاق الضرر بالمدنيين أكثر من القادة العسكريين الذين استولوا على السلطة.

إيكواس توقف جميع المعاملات التجارية والمالية بين النيجر وجميع الدول 

وجمدت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، التي تضم في عضويتها نيامي أصول جمهورية النيجر في البنوك المركزية للدول الأعضاء بها.

كما أوقفت إيكواس جميع المعاملات التجارية والمالية بين النيجر وجميع الدول الأعضاء فيها، وفرضت حظر سفر وتجميد أصول على المسؤولين العسكريين الضالعين في محاولة الانقلاب بالنيجر.

استخدام القوة

ولم تستبعد المجموعة استخدام القوة لتحرير بازوم وإعادة الوضع الدستوري إلى البلد الأفريقي، ومنحت العسكر أسبوعا للاستجابة إلى مطلب تحرير بازوم إعادته إلى السلطة.

عقوبات سابقة من إيكواس

وفرضت إيكواس عقوبات مماثلة على مالي وبوركينا فاسو وغينيا في أعقاب الانقلابات التي شهدتها تلك البلدان في السنوات الثلاث الماضية.