مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الشؤون الإسلامية بالمغرب يستقبل وفدًا دينيًا من الإمارات

نشر
الأمصار

استقبل الدكتور أحمد توفيق، وزير الشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية، وفدًا رفيع المستوى من مؤسسة حلف الفضول الجديد، يترأسه الشيخ عبدالله بن بيه، رئيس مجلس الإمارات للإفتاء، رئيس منتدى أبوظبي للسلم، والدكتور ويليام فندلي، المدير التنفيذي للمؤسسة وعدد من قيادات المؤسسة، لتناول قضايا السلم والتعايش في العالم.

ناقش اللقاء عددًا من القضايا على رأسها قضايا السّلم في العالم، ومحوريّة قيم التسامح والتعارف وأهمية تعزيز التعايش المشترك واحترام الآخر، وضرورة التصدّي لكافة أشكال ازدراء الأديان والاعتداء على المقدسات وكل خطابات التحريض والعنصرية.

واطلع الوفد الإماراتي على مسيرة المغرب التاريخية في إقامة نموذج الوئام والتعايش، والتمازج البناء بين المسلمين وغيرهم.

منتدى أبوظبي للسلم وحلف الفضول الجديد

ونوّه الوفد بالتعاون المثمر الذي لايزال منتدى أبوظبي للسلم وحلف الفضول الجديد يحظيان به من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، متطلعين لاستمرار وتعزز أواصر التّعاون بما يخدم الرواية الحضارية والرؤية الاستراتيجية لبناء السلام العالمي.

المغرب

وتناول اللقاء ذكرى إعلان مراكش التَّاريخي لحقوق الأقليات الدينية، والذي صدر عام 2016 تحت رعاية الملك محمد السادس، وكان ثمرة من ثمار التعاون البناء بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، والذي حظي بتقدير دولي واسع وإشادة كبيرة من قبل صناع القرار والقادة الدينين حول العالم، مثنين على وأهميّته وقوته الإلهامية، في دعم مواثيق المواطنة الحاضنة للتنوع عبر العالم.

من ناحية أخرى، أعلنت منظمة السياحة العالمية عن أسماء 10 شركات ناشئة ومشاريع مبتكرة وصلت إلى القائمة النهائية لأول مسابقة للشركات الناشئة في مجال السياحة في المغرب.

وقالت المنظمة، ضمن بلاغ صحافي لها، إن هذه المسابقة تهدف إلى تنشيط قطاع السياحة من خلال أفكار جديدة وحلول إبداعية وإنشاء إطار عمل مستدام يعود بالنفع على البيئة والمجتمعات المحلية، وذلك بتعاون بين الشركة المغربية للهندسة السياحية.

وصرح الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، التابعة للأمم المتحدة، في هذا الصدد، بأن “المملكة المغربية رائدة حقيقية في مجال السياحة، حيث يمثل الابتكار عنصرا مهما في انتعاش السياحة السريع من آثار الوباء”.

وكان الإعلان عن المسابقة قد جرى في نونبر من العام الماضي، وتم تلقي 135 طلباً من جميع أنحاء المملكة المغربية، وركزت المسابقة على تقديم حلول لتنمية السياحة المغربية في مجالات الابتكار في الاقتصاد الأزرق والأخضر، والابتكار في التراث الطبيعي، والابتكار في التراث الثقافي والمستقبل الحضري المستدام.

وبحسب منظمة السياحة العالمية، فإن 60 في المائة من الشركات الناشئة التي تقدمت بطلبات للمشاركة في المسابقة تسعى إلى تحقيق الهدف 8 من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالعمل اللائق وتعزيز النمو الاقتصادي، بينما ركز 54 في المائة من المتقدمين على تحقيق الهدف 17، وهو عقد الشراكات لتحقيق الأهداف.