مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير التعليم العالي العراقي يدعو طلاب الإعدادية إلى الالتحاق بتخصصات الإدارة والاقتصاد

نشر
الأمصار

دعا وزير التعليم العالي العراقي نعيم العبودي، اليوم الأربعاء، طلاب الإعدادية من أصحاب المعدلات العالية إلى الالتحاق بتخصصات الإدارة والاقتصاد في الجامعات.

جاء ذلك خلال كلمة وزير التعليم العالي العراقي في الحفل الخاص بمناسبة مرور خمسة وسبعين عاما على تأسيس كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة بغداد.

وأوضح وزير التعليم العالي العراقي، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تشرع بتنفيذ أولى إجراءاتها المتعلقة بملف القبول في الجامعات للعام الدراسي 2024/2023، داعيا طلاب الإعدادية إلى الالتحاق بتخصصات الإدارة والاقتصاد لإعطاء الزخم المطلوب للعمل في القطاعين العام والخاص.

تصريحات وزير التعليم العالي العراقي

وزير التعليم العالي العراقي

وأضاف وزير التعليم العالي العراقي، أن هذه التخصصات المهمة التي توفرها الجامعات الحكومية على وجه الخصوص تحظى مخرجاتها بالأفضلية في ملف التشغيل.

من جانبه، أكد رئيس جامعة بغداد منير السعدي وعميد كلية الإدارة والاقتصاد صباح منفي أن خصوصية هذه المجالات العلمية التي تتنوع بين الاقتصاد وإدارة الأعمال والإحصاء والمحاسبة والإدارة العامة والإدارة الصناعية والعلوم المالية والمصرفية تكتسب أهميتها من ارتباطها بالعديد من حقول العمل في مؤسسات الدولة وميادين القطاع الخاص.

وأختتم العبودي فعاليات الحفل بتكريم نخبة من الشخصيات العلمية والمهنية التي تخرجت في كلية الإدارة والاقتصاد وأسهمت إسهاما إيجابيا في مسيرتها الأكاديمية.

وفي وقت سابق، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي نعيم العبودي، اليوم الأحد، أهمية المواكبة المنهجية في بيئة الجامعات العراقية لغرض تحقيق التفاعل المطلوب، فيما دعا إلى الإفادة من الخبرات الاستشارية العراقية المتواجدة بجامعات العالم.

وقالت وزارة التعليم في بيان، إن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي نعيم العبودي ترأس اجتماعا للمجلس الاستشاري الذي جرى تشكيله بموجب المادة (6) من قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والذي يضم نخبة من الخبرات الأكاديمية العاملة في داخل العراق وخارجه".

وأضافت أن "المجتمعين ناقشوا مؤشرات تحديث المناهج في الجامعات العراقية على وفق مسار متغيرات المعرفة التخصصية وفي ضوء متطلبات سوق العمل ومقتضيات حاجة المؤسسات إلى المجالات النوعية من البرامج الأكاديمية ذات الأثر المسؤول عن تطوير المؤسسات العامة والخاصة وإسهامها في الاستجابة الى أهداف التنمية المستدامة".

وأكد وزير التعليم خلال الاجتماع "أهمية المواكبة المنهجية في بيئة الجامعات العراقية لغرض تحقيق التفاعل المطلوب في مجالات العلوم الإنسانية والتخصصات العلمية الصرفة وتمكين الطلبة من استشراف أفق التطور العلمي وقراءة مسار التعليم والتعلم في الجامعات العالمية الرصينة".

واستعرض الاجتماع، بحسب البيان، "استعداد الجامعات لتطبيق مسار بولونيا في تخصصات الهندسة والعلوم في الجامعات والكليات الحكومية والأهلية في العام الدراسي المرتقب 2024/2023 وما يرتبط بها من برامج التدريب اللازمة للملاكات التدريسية التي ستتولى تنفيذ خارطة التحول الجديد في البيئة التعليمية الجامعية في العراق".