مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية المصري يتشاور مع نظيره البنيني حول الأزمة في النيجر

نشر
الأمصار

قال السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، إن سامح شكري وزير الخارجية المصري، تلقى اتصالاً هاتفياً، من وزير خارجية بنين "باكاري أجادي أوشلجون".

 

 

وحول أهم ما تناوله الاتصال، أشار المتحدث باسم الخارجية، إلى أن وزير خارجية بنين حرص على التشاور مع وزير الخارجية المصري بشأن تطورات الأزمة في النيجر وتداعيتها على المنطقة. 

 

واستعرض الوزير البنيني جهود بلاده والخطوات التي يتخذها تجمع الإيكواس للخروج من الأزمة، حيث تشهد منطقة غرب إفريقيا سيولة في الأوضاع الأمنية وتعتبر موطئ قدم للجماعات الإرهابية، وبالتالي فإن بلاده لديها شواغل من التداعيات السلبية للوضع في النيجر على المنطقة.

 

من جانبه، أشار وزير الخارجية المصري إلى أهمية حل الأزمة بالطرق الدبلوماسية وبحث كافة السبل للدفع بتسوية سلمية تحفظ أمن واستقرار واستقلال النيجر وعدم التدخل في شئونه الداخلية. 

 

وأضاف وزير الخارجية المصري أن مصر تدعم كافة مساعي الوساطة الهادفة للخروج من الأزمة، وتدعو مختلف الأطراف ذات الصلة للانخراط بجدية للتوصل لحل سياسي.

 

ونوه وزير الخارجية المصري إلى ضرورة التعامل بمسئولية وبمقاربة شاملة مع الأزمة الراهنة وتبعاتها الإنسانية، وبحث سبل تسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية للتخفيف من تداعيات الأزمة على الشعب النيجري مما يحول دون تفاقم الأزمة الإنسانية هناك.

 

وأضاف السفير أحمد أبوزيد أن الوزيرين تناولا خلال الاتصال أيضاً مسار العلاقات الثنائية، حيث أكدا أهمية العمل معًا من أجل الحفاظ على الزخم الإيجابي الذي تشهده العلاقات بين البلدين، وأهمية استمرار التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا على الصعيدين الإقليمي والدولي.

 

وزير الخارجية المصري يستقبل المبعوث الأممي لدى اليمن بمقر الخارجية

 

يستقبل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الاثنين، هانس جروندبرج، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، وذلك لعقد جلسة مباحثات بمقر وزارة الخارجية.

اجتمع وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأحد، مع السفير إسماعيل خيرت مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج ومسئولي القطاع القنصلي بالوزارة، لمتابعة سير العمل القنصلي وبحث سبل توفير أفضل الخدمات القنصلية للمواطنين في الداخل والخارج، ذولك حسبما صرح به السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية.

وزير الخارجية المصري يجتمع مع مساعد وزير الخارجية

وتناول اجتمع وزير الخارجية المصري، تطوير المنصة الإلكترونية التي تهدف إلى إنجاز الخدمات القنصلية في أسرع وقت والارتقاء بجودتها، بالإضافة إلى استغلال التكنولوجيا الحديثة في تفعيل إجراءات رقمنة كافة الخدمات القنصلية، وذلك من أجل ضمان تعزيز صلات المواطنين المصرين في الخارج مع الوطن.

وخلال اجتماع وزير الخارجية المصري، تم مناقشة الإجراءات الخاصة بمنح التأشيرات للأجانب والتأكيد على تقديم التسهيلات مع مراعاة جميع الاعتبارات والقواعد المعمول بها.