مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قبل سحب القرعة..

التصنيف النهائي للأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا 2023/2024

نشر
الأمصار

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” عن تصنيف الأندية المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا نسخة 2023/2024، بشكل رسمي، وقبل انطلاق مجريات قرعة دور المجموعات.

تأهل 3 أندية إلي دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا الموسم الجاري 2023-2024، ليكتمل عقد الأندية المشاركة في هذا الدور من مسابقة تشامبيونزليج.

صعد إلي دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، كل من آيندهوفن الهولندي، وكوبنهاجن الدنماركي، ورويال أنتويرب البلجيكي عقب مباريات الإياب التي أقيمت أمس، في مرحلة تحديد المتأهل إلي دور المجموعات. 

وفقًا لما حدده الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، فمن المقرر أن تقام مراسم قرعة دور مجموعات بطولة دوري الأبطال 23/24 يوم الخميس الموافق 31 أغسطس 2023.

على أن تنطلق فاعليات سحب قرعة دور المجموعات بشكل رسمي في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت مصر والسعودية.

في السطور التالية نستعرض لكم التصنيف النهائي للأندية المشاركة في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، قبل القرعة كالتالي:

التصنيف الأول: مانشستر سيتي الإنجليزي، بايرن ميونخ الألماني، باريس سان جيرمان الفرنسي، نابولي الإيطالي، برشلونة الإسباني، إشبيلية الإسباني، فينورد الهولندي، بنفيكا البرتغالي.

التصنيف الثاني: ريال مدريد الإسباني، مانشستر يونايتد الإنجليزي، إنتر ميلان الإيطالي، بروسيا دورتموند الألماني، أتلتيكو مدريد الإسباني، لايبزيج الألماني، بورتو البرتغالي، أرسنال الإنجليزي.

التصنيف الثالث: شاختار الأوكراني، سالزبورج النمساوي، ميلان الإيطالي، سبارتا براجا التشيكي، لاتسيو الإيطالي، النجم الأحمر الصربي، أيندهوفن الهولندي، يانج بويز السويسري.

التصنيف الرابع: ريال سوسيداد الإسباني، جالاتا سراي التركي، سيلتك الاسكتلندي، نيوكاسل الإنجليزي، يونيون برلين الألماني، لانس الفرنسي، كوبنهاجن الدنماركي، رويال أنتويرب البلجيكي.

سيناريوهات محتملة بعد سحب القرعة 

هنا احتمالية قوية لظهور مجموعات حديدية، فمثلا، يمكن لمانشستر سيتي أن يحل في مجموعة تحتوي أيضا على ريال مدريد وميلان ويونيون برلين.

ويأمل برشلونة في مجموعة سهلة بعدما فشل في تخطي الدور الأول خلال الموسمين السابقين، لكن القرعة قد تضعه في مجموعة صعبة للغاية، من الممكن أن تحتوي على مانشستر يونايتد وميلان وجالطة سراي.  

من ناحيته، يتطلع بايرن ميونخ، لتجنب فرق مثل آرسنال ويونايتد وأتلتيكو مدريد من المستوى الثاني، وميلان ولاتسيو من المستوى الثالث، وهو ما ينطبق أيضا على باريس سان جيرمان.

سيناريوهات المجموعة السهلة

من ناحية ثانية، هناك سيناريوهات يتمناها عمالقة المستوى الأول، تجنبه مشقة مواجهة فرق كبيرة.

وعلى سبيل المثال، قد يحل باريس سان جيرمان في مجموعة تضم لايبزيج وبراجا ويونج بويز، وربما يأتي مانشستر سيتي في مجموعة إلى جانب بورتو وريد ستار بلجراد وسيلتيك.

كما أن هناك احتمالية لرؤية مجموعات متوازنة ربما لن تحظى بمتابعة جماهيرية واسعة، فقد يأتي إشبيلية في مجموعة تضم بورتو وسالزبورج ومتأهل من التصفيات، مقابل وقوع بنفيكا في مجموعة إلى جانب أتلتيكو مدريد وبراجا ولانس.

ويبقى أن ننتظر هوية الفرق الأخرى التي ستكمل عقد المتأهلين، علما بأن القرعة موجهة بطريقة تجنب وقوع فريقين من بلد واحد في مجموعة واحدة، على أن يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى ثمن النهائي.