مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الصحة العراقي يشرف على تنفيذ خطة الدعم الصحي لزيارة الأربعينية

نشر
جانب من المتابعة
جانب من المتابعة

أشرف وزير الصحة العراقي صالح مهدي الحسناوي، اليوم الجمعة، على تنفيذ خطة الدعم الصحي لزيارة أربعينية الإمام الحسين (ع)، فيما أكد أهمية توفير الاحتياجات كافة واستعداد عجلات الإسعاف لنقل أي حالة طارئة.

وقال بيان للوزارة  إن" وزير الصحة العراقي صالح مهدي الحسناوي، وصل إلى محافظة كربلاء المقدسة برفقة وفد وزاري من مركز الوزارة للإشراف شخصياً وميدانياً من مركز العمليات الميداني قرب الحرم الشريف على تنفيذ خطة الدعم الصحي لزيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)".

وأضاف البيان، أن" وزير الصحة العراقي اطلع فور وصوله على انتشار المفارز الطبية وسير العمل فيما أجرى زيارة تفقدية لعدد من المؤسسات الصحية للوقوف على الخدمات الصحية المقدمة للزائرين".

وشدد الوزير، بحسب البيان، على" أهمية توفير الاحتياجات واستعداد عجلات الإسعاف لنقل أي حالة طارئة واستعداد الفرق الجراحية للتدخل بشكل عاجل فضلا عن حملات التوعية والتثقيف الصحية ومراقبة الأغذية المقدمة للزائرين لضمان سلامتهم".

وفي ذات السياق، أعلن وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، عن تسيير 170 عجلة إلى كربلاء المقدسة للمشاركة بتفويج الزائرين، مبينا أن العجلات ستكون تحت إمرة وزارة النقل.

وقال الحسناوي في بيان، إنه" تم تسيير قافلة بـ 170 عجلة من عجلات وزارة الصحة للمشاركة في تفويج الزائرين من وإلى كربلاء المقدسة ضمن خطة زيارة الأربعين وجعل حركتها تحت إمرة وزارة النقل".

وأضاف، أن" وزارات الدولة تشارك جميعها في خطة الزيارة لإنجاحها وتقديم الخدمات للزائرين كافة"، لافتا، إلى أن" وزارة الصحة تعمل وبكوادرها كافة على تقديم الخدمة الصحية للزائرين بالمنافذ الحدودية والوافدين الأجانب وداخل كربلاء المقدسة للزائرين والطرق الخارجية التي يسلكونها".

وزير الصحة العراقي يعلن عن تعاقدات مع مستشفيات في الأردن وتركيا والهند

وفي وقت سابق، أعلن وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، عن إجراء أكثر من 700 ألف عملية جراحية بالعراق خلال 200 يوم، وفيما أشار الى أن برنامج الإخلاء للخارج ما زال ساري المفعول، أكد وجود تعاقدات مع مستشفيات في الأردن وتركيا والهند.

وقال الحسناوي: إن "أعداد العمليات التي تجرى خارج العراق لعدم توفر خدمات لها في الداخل ضئيلة جداً"، مبيناً أن "الكثير من العمليات تجرى داخل العراق، حيث أجريت 730 ألف عملية داخل العراق خلال 200 يوم".

وأضاف وزير الصحة العراقي، أن "هناك مليوناً و300 ألف مواطن راقدون في المستشفيات، إضافة الى تسجيل 27 مليون مراجعة للمؤسسات الصحية"، مشيراً الى أن "هناك مئات الآلاف تم فحصهم بالفحص الشعاعي والرنين وغيرها". 

وتابع أن "لدى الوزارة برنامج الاستقدام الطبي للتعامل مع الأمراض الولادية القلبية للأطفال، حيث زارت فرق أجنبية مستشفيات الحلة وكربلاء المقدسة ومستشفى ابن البيطار"، موضحاً أن "هذه الفرق تجري في كل زيارة لمستشفى من 50 – 70 عملية جراحية بنسبة نجاح جيدة".