مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الداخلية العراقية: خطة الزيارة الأربعينية تنتهي مع عودة آخر زائر

نشر
وزير الداخلية العراقي
وزير الداخلية العراقي

أكدت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأربعاء، أن الخطة الأمنية الخاصة بالزيارة الأربعينية تميزت بمرونة عالية، مبينا أنها تنتهي مع عودة آخر زائر، فيما أشار إلى عدم تسجيل أي نقطة سلبية خلال خطة الزيارة.

وقال المتحدث باسم الداخلية العراقية اللواء خالد المحنا، إن ‏"الخطة الأمنية الخاصة بالزيارة الأربعينية للعام الجاري تميزت بمرونة عالية، لذلك لاقت رضا كبيرا من قبل الجمهور"، مبينا ان "الخطة تنتهي مع عودة آخر زائر".

وأضاف، أن "إحدى أسباب تميز الخطة هي الاستعدادات الكبيرة والبنى التحتية التي جهزت ‏وافتتاح طرق جديدة، كان آخرها طريق (يا حسين)، كما امتازت الخطة بالمرونة وكانت القرارات تتخذ آنيا من خلال السيطرة وكاميرات المراقبة، حيث إن أي مكان يتعرض للزخم تتوجه له العجلات لتخفيف تلك الزحامات".

وأكد المحنا، أن "وزير الداخلية العراقية عبد الأمير الشمري ومحافظ كربلاء المقدسة نصيف الخطابي، والقيادات الأمنية، سيعلنون نجاح الخطة الأمنية، حيث كان هنالك يسر كبير ولا توجد مشقة بأداء مراسم الزيارة، عكس ما كان عليه في الأعوام السابقة"، مستدركاً بالقول إن " الإجراءات لهذا العام ساهمت بشكل كبير في تحقيق المرونة والانسيابية".

وأعلنت العتبةُ العبّاسية المقدّسة، اليوم الأربعاء ، أن العدد الكلي لزائري الأربعين في محافظة كربلاء المقدسة بلغ (22.019.146 ) زائراً.

العراق: نقل أكثر من 75 ألف زائر عبر القطارات خلال الزيارة الأربعينية

أعلنت الشركة العامة لسكك الحديد في العراق، اليوم الأربعاء، عن نقل أكثر من 75 ألف زائر ذهاباً وإياباً عبر القطارات خلال فترة الزيارة الأربعينية، فيما أكدت عدم تسجيل حوادث وخروقات في خطوط نقل الزائرين.

وقال مدير عام الشركة، يونس الكعبي،: إنه "منذ بدء الزيارة الأربعينية، بدأت عملية التفويج العكسي للزائرين، وحصل زخم على وسائل النقل عموما وعلى سكك الحديد تحديداً للعودة سريعاً دون الدخول في الازدحام".

وأضاف الكعبي، أن "ليلة أمس واليوم، شهدت محطة قطار كربلاء المقدسة، عملية مكثفة لتفويج الزوار بشكل عكسي إلى مدنهم بشكل آمن وسلس"، مشيراً إلى أن "هنالك مشاكل بسيطة تم تسجيلها في خطوط التشغيل، وتم تلافيها من قبل الفرق الفنية المنتشرة بين المحطات من البصرة وبغداد إلى كربلاء المقدسة، على مدار الساعة".

وأكد أنه "لم يحدث أي تأخر أو تلكؤ في نقل الزائرين وتفويجهم عكسياً، بل تم اختصار الزيارة من 7 ساعات إلى 3 ساعات فقط"، لافتاً إلى "نقل أكثر من 75 ألف زائر من البصرة وبغداد ومحافظات الوسط والجنوب باتجاه كربلاء المقدسة والعكس، منذ بدء الزيارة الأربعينية، ولا تزال الأعداد في تزايد".

وأكد أن "خدمات النقل مستمرة إلى يوم غد، لنقل ما تبقى في مدينة كربلاء المقدسة، عن طريق الحافلات والقطارات، إذ تم استنفار جميع جهود الوزارة من باصات داخلية وخارجية، وبواقع أكثر من 3000 مركبة للنقل الخاص، إضافة إلى الخطوط الجوية العراقية وهيئة المطارات وجميع الطائرات لعودة الزائرين الأجانب إلى بلدانهم".

ونوه إلى أن "باقي التشكيلات لا تزال تعمل ضمن الخطة الخدمية في تقديم الثلج والمواد الغذائية للزوار، وستستمر إلى أن يغادر آخر زائر في مدينة كربلاء".

وأكد أنه "لم يتم تسجيل أي حوادث وخروقات في خطوط النقل"، لافتاً إلى أن "جميع الوكلاء والمديرين العامين متواجدين في كربلاء المقدسة ومستمرين في تقديم الخدمات".