مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إسرائيل تصدر توجيهات بالاستعداد لدعم المغرب

نشر
الأمصار

عرضت إسرائيل، على السلطات المغربية تقديم المساعدة لها في أعقاب الزلزال العنيف الذي ضرب البلاد.

إسرائيل تصدر توجيهات بالاستعداد لدعم المغرب

إسرائيل تصدر توجيهات لدعم المغرب

وقال أفيخاي أدرعي المتحدث باسم جيش الاحتلال للإعلام العربي، في تغريدة عبر حسابه بمنصة «إكس» (تويتر سابقا): «في أعقاب الزلزال الذي ضرب المغرب الليلة الماضية أوعز وزير الدفاع إلى كل من الجيش ووزارة الدفاع للاستعداد الفوري لتقديم مساعدة طارئة من خلال قوات الإنقاذ التابعة لقيادة الجبهة الداخلية».

وضرب زلزال مدمر المغرب، ليل الجمعة السبت، بلغت شدته 7 درجات، وبعدها بدقائق وقعت هزة أرضية ثانية.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، حيث نقل التلفزيون الرسمي المغربي عن الوزارة قولها إن عدد ضحايا الزلزال ارتفع إلى 632 قتيلا و329 مصابا.

وكانت قالت وزارة الداخلية المغربية في الساعات الأولى من صباح السبت، أن الزلزال الذي ضرب المملكة خلف 296 قتيلًا و153 مصابًا على الأقل.

وجاء في بيان الوزارة أن الضحايا سجلوا في مناطق الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت، في حصيلة حتى الثانية من صباح السبت بالتوقيت المحلي.

كما أشار البيان إلى أن الإصابات متفاوتة الخطورة، إذ نقل الجرحى إلى المستشفيات لتلقي الإسعافات اللازمة.

 

المغرب.. الجيش يوجه المواطنين بالانتقال لأماكن آمنة تحسبًا لوقوع هزات ارتدادية

ارتفاع ضحايا زلزال المغرب


طالب الجيش المغربي، المواطنين بضرورة أخذ الحيطة والحذر والانتقال الى مواقع آمنة في المغرب، تحسبًا لخطر وقوع هزات ارتدادية جديدة.

وأضافت القوات المسلحة في الملكية المغربية عبر حسابها علي موقع التواصل الاجتماعي: نذكركم بضرورة أخذ الحيط والحذر واتخاذ إجراءات السلامة لخطر وجود هزات ارتدادية.

 

انهيار عدد من المباني وخروج الآلاف إلى الشوارع جراء زلزال المغرب


تسبب الزلزال الذي وقع منذ قليل في المغرب، وبلغت شدته 7 درجات، في وقوع انهيارات لعدد من المباني بالمدن العتيقة، كما هلع الآلاف إلى الشوارع، خوفًا من شدة الزلزال.

وكان مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أفاد بأن الزلزال وقع 10 كيلومترًا من سطح الأرض وشعر به عدد من المدن المغربية، الرباط والقنيطرة ومكناس والدار البيضاء، والمحمدية وسلا وبني ملال وكلميم وغيرها من المدن.

 

في سياق آخر، أفادت وزارة الدفاع الرومانية، أن وزير الدفاع الروماني، أنخيل تيلفار، أجرى محادثات مع حسن أبو أيوب، سفير المغرب لدى رومانيا، حيث تبادل وجهات النظر حور الحوار السياسي والعسكري بين البلدين وأوجه التعاون الثنائي بينهما.