مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا تعلن حالة الطوارئ لمدة عام في المناطق المتضررة

نشر
المناطق المتضررة
المناطق المتضررة في ليبيا

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، حالة الطوارئ لمدة عام كامل فى المناطق المتضررة شرقي ليبيا، وذلك جراء الفيضانات والسيول التي ضربت هذه المناطق خلال الفترة الأخيرة.

حالة الطوارئ لمدة عام في ليبيا بسبب الفيضانات

و قال مدير المركز الوطنى لمكافحة الأمراض فى ليبيا حيدر السائح، اليوم السبت، إنه تم اتخاذ القرار بإعلان حالة الطوارئ في مناطق شرقي ليبيا، تحسبا لمنع تفشى أى مرض.

 

ويوصي المركز الوطني لمكافحة الأمراضي في ليبيا، بتقسيم مدينة درنة في ليبيا إلى ثلاث مناطق: المناطق المتضررة والهشة والآمنة، وذلك بهدف التعامل مع تداعيات السيول وإغاثة المتضررين ومساعدة العائلات على النزوح لمناطق آمنة، مشيرا إلى أن مراكز التطعيمات لم تتضرر فى درنة، مؤكدا الشروع فى إعطاء التطعيمات الروتينية اللازمة لأطفال المدينة ابتداء من اليوم.

 

علقت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في ليبيا، عن ما يتم تداوله حول إخلاء مدينة درنة الليبية، مشددًا على أنها لم توجه بإخلاء مدينة درنة من السكان، مشيرًا إلى أن انتشار الجثث لا يهدد الصحة العامة بشكل مباشر، متابعًا: "لم نأمر بأي إخلاء من درنة.. ونحن نؤكد أن الجثث لا تؤدي الى خطر انتشار الأوبئة".

الالاف الضحايا والمفقودين في ليبيا نتيجة الإعصار

 

وأوضحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في ليبيا، أنه يتم التركيز عل مساعدة شريكنا الهلال الأحمر الليبي لمساعدة سكان درنة والمناطق الاخرى المتضررة.

 

قال النائب العام في ليبيا، الصديق الصور أن الدعوات الجنائية ستطال المسؤولين عن كارثة سد درنة، أيًا كانت هويتهم.

 

وأضاف الصور في مؤتمر صحفي ليل الجمعة، أنه "لدى مكتب النائب العام دراسات مستفيضة عن تاريخ السدين، وباشرنا باستدعاء إدارة السدود والهيئة المختصة بالموارد المائية".

 

ونوه النائب العام بأن التحقيقات تتركز على الأموال التي خصصت لصيانة السدين، مؤكدًا أنه لدى المكتب تقاربر تضمنت وجود تشققات في السدين وحاجتهما للصيانة.

 

وقال الصديق الصور إن "التحقيقات تشمل السلطات المحلية المتعاقبة على أي تقصير أو إهمال أدى إلى انهيار السدين وسنعلن التفاصيل ونتخذ الإجراءات حول المتسببين بهذه الكارثة فور الانتهاء من التحقيقات".