رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسرائيل.. مُظاهرات حاشدة مُتواصلة احتجاجًا على التعديلات القضائية

نشر
احتجاجات إسرائيل
احتجاجات إسرائيل

تجددت في "إسرائيل"، للأسبوع الـ39 على التوالي، المُظاهرات الرافضة لخطة التعديلات القضائية التي يقودها رئيس وزراء الاحتلال، "بنيامين نتنياهو" وائتلافه الحكومي، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد.

وتظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين في عدة مدن رئيسة، مثل حيفا والقدس وبئر السبع وتل أبيب، بالإضافة إلى عدة وقفات احتجاجية متفرقة، فيما أغلق متظاهرون شارع "أيالون" وسط تل أبيب، وأقاموا فيه "خيمة العيد" تزامنا مع "عيد العرش (السوكوت)".

وقام المتظاهرون بربط أنفسهم في الخيمة وسط الشارع، قبل أن تفرقهم عناصر الشرطة الإسرائيلية وإعادة فتح الشارع أمام حركة السير.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية، اعتقال اثنين من المتظاهرين، فيما حررت مخالفات لمتظاهرين آخرين على خلفية إغلاقهم الشارع.

وقال منظمو الاحتجاجات، في بيان مقتضب، إن "حكومة الدمار" في إشارة إلى الحكومة الحالية، واصلت هذا الأسبوع حملة سحق جهاز القضاء مع تهديد قضاة المحكمة العليا".

وأكد البيان بأن "التهديدات بإعادة التشريعات الدكتاتورية مع عودة الكنيست والسيطرة العدائية على وسائل الإعلام، تؤكد عمق الخطر".

وأشار إلى أن الأزمة الدستورية تقترب، وقد حان الوقت لتوحيد الصفوف والتوضيح لـ"حكومة الدمار" أن مستقبل إسرائيل سيحدده مئات الآلاف الذين سيخرجون للنضال من أجل الليبرالية والديمقراطية في إسرائيل.

وتشهد إسرائيل مظاهرات حاشدة واحتجاجات متواصلة، ضد خطة التعديلات القضائية، والتي تعمل الحكومة الإسرائيلية اليمينية الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو على إقرارها، كما رفضت المعارضة هذه الخطة ودعت أنصارها إلى الاحتجاج والتظاهر ضدها.

جيش الاحتلال يُوجّه رسالة تهديد إلى فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة

وجُه وزير الجيش الإسرائيلي، "يوآف جالانت"، رسالة تهديد إلى فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وذلك بسبب استمرار الحراك الشبابي عند السياج الفاصل، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس.

وصرح جالانت: "شهد قطاع غزة تصعيدا في الأيام الأخيرة، من المهم أن نذكر العناصر الإرهابية في غزة بالقوة الحقيقية للجيش الإسرائيلي".

وقال: لا نريد التصعيد ولا نطمح إلى الحرب، ولكن إذا وصلنا إلى وضع يتطلب التحرك، فإن عملية الدرع والسهم، التي بدأت قبل بضعة أشهر، ستكون بمثابة تذكير لهما.

جنود جيش الدفاع الإسرائيلي

وتابع: "إذا تعرض مواطنون إسرائيليون أو جنود جيش الدفاع الإسرائيلي للأذى، فلن نتردد في استخدام القوة الكاملة المتاحة لنا، لضمان سلامة المواطنين، واستعادة السلام في القطاع".

وشارك عشرات الشبان الفلسطينيين، اليوم الأربعاء، في فعاليات حدودية شرقي مدينتي غزة وخان يونس جنوبًا، استمرارًا للحراك الحدودي الهادف للضغط على الاحتلال والوسطاء من أجل إنهاء الظروف القاسية التي يعيشها الفلسطينيون في القطاع المحاصر.

وأطلق ناشطون بالونات حارقة تجاه مستوطنات "غلاف غزة"، فيما أحرق آخرون إطارات السيارات قبالة نقطتي التماس الحدوديتين.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن حريقين اندلعا في غلاف غزة بفعل بالونات حارقة أطلقت من غزة.

واستنفر جيش الاحتلال الاسرائيلي على الحدود قبيل بدء الفعاليات، ومع توافد الشباب ، أطلق جنوده على المتظاهرين قنابل الغاز والرصاص المطاطي.

وسجلت الطواقم الطبية الفلسطينية التي تتعامل ميدانيًا مع المصابين عدة إصابات في صفوف المتظاهرين الفلسطينيين.