مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس تطلق اليوم تجربة نموذجية لاستغلال خدمات الإنترنت عبر القمر الصناعي

نشر
الإنترنت في تونس
الإنترنت في تونس

تطلق دولة تونس، اليوم الأثنين، إحدى خدماتها الجديدة بخصوص خدمة الإنترنت والاعتماد عليه عبر الأقمار الصناعية، وهو ما حددته وزارة تكنولوجيا الاتصال في تونس.

خدمات الإنترنت في تونس

وأعلنت وزارة تكنولوجيات الاتصال في تونس، أنها ستطلق اليوم الاثنين تجربة نموذجية لاستغلال خدمات الانترنت عبر الأقمار الصناعية بتونس التي توفرها شركة ستارلينك - سبايس اكس.

وتجري هذه التجربة في إطار ورشة عمل حول واقع وآفاق خدمات الانترنت عبر الأقمار الصناعية ستنعقد اليوم الاثنين 2 أكتوبر 2023، ويشرف على هذه الورشة وزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي بحضور ممثلين عن شركة "ستار لينك".

 

ويُذكر أن شركة "ستار لينك"، تمتلك كوكبة من الأقمار الاصطناعية المصنوعة بواسطة شركة سبيس إكس لتوفير خدمة الاتصال القمري بالإنترنت، وكانت وزارة تكنولوجيا الاتصال في تونس اتفقت مع شركة أمريكية مختصة في مجال خدمات الاتصالات على بنود إتفاقية ستمكن بمقتضاها تونس من فترة تجريبية لتركيز تقنية " ستارلينك" ذات النطاق العريض، وذلك في 31 يوليو 2023.

 

وتوصل الجانبان الى الاتفاق خلال زيارة أداها وزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي الى الولايات المتحدة الأمريكية من 24 إلى 28 يوليو 2023 وتضمنت الاطلاع على نشاط عدد من الشركات الأمريكية المختصة على غرار ستارلينك وأستراناميس وأمازون كيوبر.

 

في العالم المعاصر، يستخدم الإنترنت على نطاق واسع لأغراض متنوعة من التعلم إلى العمل والتواصل واللعب، وكلما كانت سرعة الإنترنت عالية كانت تجربة التصفح أفضل، لذلك تسعى الدول والشركات لتوفير أعلى سرعة ممكنة للمستخدمين. 

 

وبشكل عام، تتمتع دول أوروبا وآسيا بأفضل سرعات الإنترنت على المستوى العالمي وغالبا ما تكون أسرع من 100 ميغابت في الثانية، حيث من بين الدول الآسيوية، تتصدر بعض البلدان العربية قوائم أفضل الدول في العالم من حيث سرعات الانترنت. 

وتتأثر سرعة الإنترنت بالعديد من العوامل مثل قوة اقتصاد البلد واهتمام الحكومة بالبنية التحتية الرقمية، ويبقى العامل الأهم هو مساحة الدولة. 

وتعد المساحة عاملًا مؤثرًا حاسمًا في سرعات الانترنت، اذ كلما كانت الدولة أصغر، كانت تكلفات تحديث وتطوير البنيات التحتية ممكنة وأرخص. 

وتصدرت دول قارتي أوروبا وآسيا قائمة أسرع 10 دول بالعالم من حيث سرعة الإنترنت.