مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أكبر محميات إفريقيا.. هل يشارك سكان حظيرة الدندر في حرب السودان

نشر
الأمصار

يستعد سكان حظيرة الدندر وهي واحدة من أكبر المحميات الطبيعية في إفريقيا وتوجد بالسودان لافتتاح معسكرات للجيش السوداني بالولاية، وهو معسكر الشهيد ود حبوبة، وأكد السكان جاهزيتهم لدعمه بالرجال والمال.

وأوضح الضوء أحمد يعقوب المدير التنفيذي لمحلية الدندر، أن معسكرات الكرامة التي تضم سكان حظيرة الدندر تتزامن مع انتصارات الدبلوماسية السودانية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وانتصارات  القوات المسلحة في معاركها.

وبين المسئول السوداني عن انتهاء التجهيزات  لانطلاق معسكر الشهيد عبدالقادر ودحبوبة، من سكان حظيرة الدندر مثنيًا على تفاعل المواطنين من أجل دعم ونصرة القوات المسلحة السودانية، مبينًا أن المرحلة القادمة سيتم فتح عدد من المعسكرات على مستوى قرى ريفي شرق وغرب الدندر.


وتعتبر حظيرة الدندر و سكان حظيرة الدندر واحدة  من أكبر محميات إفريقيا الطبيعية ذات التنوع الحيوي، وتعد من أهم المحميات الطبيعية على مستوى إفريقيا، وتضم أكثر من 40 نوعًا من الحيوانات و260 نوعًا من الطيور، على مساحة تتجاوز 10 آلاف كيلومتر، وتقع على الحدود بين السودان وإثيوبيا، افتتحت عام 1935 بهدف حماية الحياة البرية وجذب السياح البريطانيين أيام الحكم الإنجليزي للبلاد (1899- 1956).


كانت مساحة سكان حظيرة الدندر حوالي 2470 ميلًا مربعًا، وتم توسيعها إلى 3500 ميل مربع أي حوالي 2.133.333 فدان، وتعتبر من آيات الجمال حيث يجري بها  نهرا الرهد والدندر وهما موسميان غير الكثير من الأخوار الصغيرة والبرك التي يسميها سكان المحمية بـ"الميعات"، ويحيط بها عدد من الجبال شديدة الخضرة مثل جبل أبو البشر، وجبل مجن.

مميزات فريدة


تتمتع حظيرة الدندر بمميزات فريدة جعلتها واحدة من عشر محميات عالمية مصنفة من محميات المحيط الحيوي، حيث يعيش داخلها سلالات نادرة من الحيوانات والطيور، وتشتمل على 27 نوعًا من الثدييات الصغيرة وما يقرب من مئتي نوع من الطيور و32 نوعًا من الأسماك.


تقع في تقاطعات ثلاثة ولايات هي ولاية سنار ولاية النيل الازرق و ولاية القضارف ويجري بها نهري الرهد والدندر وهما موسميان (في الفترة من شهر يوليو وحتى نوفمبر) بالإضافة لخور قلقو، وخلال عبورها للحظيرة تصب في بعض البرك التي تعرف بالميعات وهي الأماكن التي تحتفظ بالماء في فترة جفاف الأنهار مثل ميعة عين الشمس وغيرها من أماكن ورود الماء للحيوانات. يوجد في المحمية تنوع نباتي وحيواني كبير.

وتعتبر الفترة من يناير حتى أبريل من أفضل الفترات لزيارة المحمية ذات الموقع الفريد حيث تغطي سهولها الحشائش والنباتات والإدغال، بجانب البرك والبحيرات وملتقيات الأنهار، مما يخلق مناخا مناسبا لتكاثر الحيوانات. وإتاحة الفرصة للسياح لاكتشاف ثراء الطبيعة البكر.

الحيوانات التي توجد بالمحمية


الجاموس الأفريقي وحيد القرن، الأفيال. ظبى القصب والبشمات وظبي الماء. الكتمبور، الزراف، التيتل النلت، الأسود والضباع. النمور. الحلوف. أبوشوك، القط أبو ريشات النسانيس والغزلان وغيرها من الحيوانات الصغيرة

أما فيما يتعلق بالطيور فإن السودان به أكثر من 983 نوعا من الطيور من أهم الأنواع التي توجد بمحمية الدندر: دجاج الوادي، نقار الخشب، البجع الأبيض، أبوسعن الغرنوق الرهو، النعام وغيرها.