مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير البيئة العراقي يؤكد عزم الحكومة على تحقيق تطلعاتها بمواجهة التغير المناخي

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، اليوم الجمعة، عزم الحكومة على تحقيق تطلعاتها في مواجهة التغير المناخي.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزير البيئة نزار ئاميدي، التقى وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لدولة الإمارات العربية المتحدة والرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28 سلطان بن أحمد الجابر، بمقر الوزارة في أبو ظبي، بحضور السفير العراقي لدى دولة الإمارات العربية مظفر الجبوري، للتباحث حول تعزيز العلاقات الثنائية في إطار التعاون الدولي والإقليمي لمواجهة تحديات تغير المناخ".

وأضاف أن "وزير البيئة العراقي استعرض خلال اللقاء الاستعدادات لمشاركة العراق بصورة الفاعلة في مؤتمر المناخ COP28 وضرورة ترسيخ التعاون بين العراق والمجتمع الدولي لاسيما العلاقة الاخوية بين البلدين الشقيقين"، مؤكداً "أهمية مضاعفة الجهود الدولية لتحقيق بنود اتفاق باريس وأهداف التنمية المستدامة".

وأشاد ئاميدي "بجهود دولة الإمارات ودورها الكبير في العمل من أجل المناخ على المستويين المحلي والعالمي، ومساهماتها الحقيقية في مجال مكافحة التغير المناخي".

من جانبه أكد "وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لدولة الإمارات العربية المتحدة على ضرورة توسيع أوجه التعاون بين البلدين في القطاعات البيئية كقطاع الطاقة المتجددة والتغيرات المناخية ودعم مبادئ الحلول المستندة على الطبيعة وتبادل التعاون والخبرات في هذه  المجالات"، معرباً "عن رغبة بلاده في تعزيز أواصر العلاقات الأخوية وفتح آفاق أرحب للعمل المشترك على المستويات كافة بما يخدم مصالح البلدين".

وزير البيئة العراقي: حريصون على التعاون مع دول المنطقة لتخفيف العواصف الرملية

وفي وقت سابق، أكد وزير البيئة العراقي، نزار ئاميدي، أن العراق حريص على التعاون مع دول المنطقة لتخفيف العواصف الرملية، فيما أشار إلى أنها مشكلة إقليمية ودولية وليست محلية حصراً.

وذكرت وزارة البيئة، في بيان، أن "وزير البيئة نزار ئاميدي، وصل إلى طهران، للمشاركة في المؤتمر الدولي لمكافحة العواصف الرملية والترابية، وكان في استقباله ذو الجودي نائب رئيس المنظمة لشؤون الحفاظ على بيئة البحار".

وقال ئاميدي، بحسب البيان، إن "العراق حريص على أن يكون له تعاون مع دول المنطقة لاسيما دول الجوار في البحث عن أهم الحلول المطلوبة في تخفيف وتقليل العواصف الرملية والغبارية باعتبار أن العراق واحد من الدول المتأثرة بهذه العواصف لاسيما في أشهر الصيف".

وأوضح وزير البيئة العراقي، أن "العراق تربطه علاقات وثيقة مع الجمهورية الإسلامية في كل المجالات لاسيما التعاون المشهود في الجوانب البيئية والاستدامة وكيفية مواجهة آثار التغير المناخي باعتبار أن هناك حدوداً مشتركة بين العراق وإيران وهناك حاجة ملحة في تعزيز التعاون المشترك بين البلدين".

وتابع البيان: "ويشارك في هذا المؤتمر ممثلون عن 50 دولة و15 مؤسسة دولية، بالإضافة إلى جمع كبير من الخبراء وأساتذة الجامعات وممثلين عن الأجهزة التنفيذية والدراساتية والتعليمية".