مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بدء استقبال الأفلام المشاركة في مسابقة مهرجان بردية لسينما الومضة

نشر
الأمصار

تعلن إدارة مهرجان بردية لسينما الومضة بدء استقبال الأفلام المشاركة فى مسابقة المهرجان من غد الموافق 10 أكتوبر حتى 10 نوفمبر.

مهرجان بردية لسينما الومضة

وقد نشرت الكاتبة عزة أبو اليزيد مدير مهرجان بردية لسينما الومضة على صفحتها على الفيسبوك عن موعد بدء استقبال الأفلام المشاركة فى مسابقة المهرجان


للتقديم عبر هذا اللينك:

‏https://forms.gle/M4vW5qfJ77PidZu49

مهرجان بردية لسينما الومضة دورة المخرج الراحل عاطف الطيب والذى تنظمه مؤسسة بردية للثقافة والفنون تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية فى الفترة من 23 حتى 29 ديسمبر من العام الجارى بدار الأوبرا المصرية، ويتولى رئاسة المهرجان المخرج أكرم فريد كما تم تعيين عزة أبو اليزيد مديرا للمهرجان.

وقع اختيار مهرجان بردية لسينما الومضة، دورة المخرج الراحل عاطف الطيب، على الفنانة سوسن بدر لتكون ضيفة شرف حفل الافتتاح الذى يقام يوم 23 ديسمبر المقبل، وذلك تكريما لمشوارها الفنى الذى تخطى 400 عمل فنى ما بين أعمال سينمائية ومسرحيات ومسلسلات وسهرات تليفزيونية.


وفى سياق متصل تنتظر سوسن بدر عرض فيلم " آل شنب" في الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائى، حيث يشارك الفيلم بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة في عرضه العالمي الأول، والفيلم بطولة ليلى علوى، لبلبة، سوسن بدر، هيدى كرم، أسماء جلال، خالد سرحان، محمد البزاوى، حسن مالك، وإخراج أيتن أمين، وسيناريو أيتن أمين وأحمد رؤوف وإسلام حسام.


فيلم ال شنب يحكي عن "ليلى" امرأة ثلاثينية تعاني من تحكم والدتها في حياتها،  يموت أحد أفراد العائلة فجأة مما يجبر ليلى ووالدتها على الذهاب إلى الإسكندرية لتقديم واجب العزاء خلال أيام الحداد الثلاثة، وفي وجود العائلة الضخمة التي تتكون من أربع عمّات وأولادهن وأحفادهن تحدث الكثير من المفارقات المضحكة.

والمخرج الراحل عاطف الطيب، قد ارتبط اسمه ارتباطا مباشرا ووثيقا بقضايا المواطن المصري البسيط وبحقوقه، ولذلك فقد كانت ولا تزال أغلب أعماله مثيرة للجدل النقدي وغير النقدي، لما تتطرق إليه من قضايا تتعلق بالحريات العامة والخاصة علي السواء وقضايا الحرب ضد الاستعمار بجميع أشكاله وأيضا القضايا التي تخص العلاقة بين المواطن والسلطة ممثلة في أي من أجهزتها ومؤسساتها. وهو ما يمكن أن نلاحظه في الكثير من أفلامه مثل ”التخشيبة“ و”الزمار“ عام 1984 والذي لم يعرض علي الجمهور بل تم عرضه في عروض خاصة وعلى أشرطة الفيديو، علي الرغم من اشتراكه في مهرجان موسكو السينمائي الدولي عام 1985 ومهرجاني برلين والقاهرة، وفيلم ”ملف في الآداب“ و”الحب فوق هضبة الهرم“ و”البريء“ عام 1986، و”كتيبة الإعدام“ عام 1989، و”الهروب“ عام 1991 الذي يعتبر من أجرأ الأفلام المصرية، و”ناجي العلي“ عام 1992 الذي تم منعه من العرض، و”ضد الحكومة“ عام 1992.