مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إسرائيل تنصح سكان غزة بالتوجه إلى مصر عبر معبر رفح

نشر
الأمصار

قال اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت كبير المتحدثين العسكريين في جيش إسرائيل، للإعلام الأجنبي، في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء: "أعلم أن معبر رفح (الواقع على الحدود بين غزة ومصر) لا يزال مفتوحا.. وأنصح أي شخص يمكنه الخروج بالقيام بذلك".

وقد وجه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، نصيحة إلى سكان قطاع غزة الفارين من الغارات الجوية بالتوجه إلى مصر، في إطار استمرار التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي لليوم الرابع على التوالي.

الرئيس المصري ونظيره التركي يبحثان تطورات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

وقد تلقى الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي"، اتصالاً هاتفيًا من نظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، إذ أكدا الرئيسان على أهمية حث كافة الأطراف على الوقف الفوري للمواجهات والعنف، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الثلاثاء.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي، أن الاتصال تناول التشاور بشأن جهود احتواء التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في ظل التطورات المتلاحقة على هذا الصعيد التي تنذر بعواقب وخيمة على أمن واستقرار المنطقة.

وذكر أحمد فهمي أن الرئيسان توافقا بشأن أهمية حث كافة الأطراف على الوقف الفوري للمواجهات والعنف وتجنيب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر وإزهاق الأرواح، أخذا في الاعتبار ضرورة حماية المدنيين وتأمين الأوضاع الإنسانية الملائمة لمعيشتهم وحياتهم.

كما أكد الرئيسان أن إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل نهائي يتأتي عن طريق إتاحة الأمل والأفق السياسي، وتطبيق حل الدولتين استنادا إلى المرجعيات المعتمدة ومقررات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وفي وقت سابق، شدد أردوغان على أن نهج إسرائيل الذي يتجاهل الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني، يشكل تهديدا للشعب الإسرائيلي.

وقال أردوغان "بطبيعة الحال فإن عجز المجتمع الدولي عن الوفاء بوعوده للفلسطينيين يلعب دورا خطيرا للغاية في تعميق الأزمة منذ عام 1949".

وأضاف "اعترفنا بدولة إسرائيل وحافظنا على علاقات دبلوماسية معها، ونعتقد أنه لن يكون هناك سلام في المنطقة دون إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس داخل حدود عام 1967".

وتابع "من الواضح أن المشكلة في المنطقة لا يمكن حلها بمضايقة الشعب الفلسطيني ومصادرة بيوته وأراضيه.. هذا النهج سيؤدي لفشل في عملية إحلال السلام".

وختم أردوغان "نحن نعارض أيضا الأعمال العشوائية ضد السكان المدنيين الإسرائيليين، إن تدمير غزة وتفجير المساجد وقتل المدنيين أمر غير مقبول، الحرب لها أيضا أخلاقها وجميع الأطراف ملزمة بالامتثال لها".