مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ملخص العمليات العسكرية في اسرائيل وغزة اليوم الـ6

نشر
غزة
غزة

يوم عصيب شهدته الحرب بين غزة وإسرائيل، ما بين استمرار القصف والغارات التي قامت بها قوات الاحتلال الإسرائيلي والتي استمرت طوال اليوم بأكمله، فيما ردت المقاومة الفلسطينية من خلال عدد من رشقات الصواريخ التي انطلقت نحو عدد من المستوطنات وبالأخص عسقلان، والعمليات على الجانب الاخر بين حزب الله وإسرائيل، والتي شهدت تصعيدًا كبيرًا في العمليات.

 

حصيلة القتلى من الجانب الفلسطيني الأربعاء:

في قطاع غزة وصل عدد القتلى لـ1100 قتيل، فيما وصل عدد من الجرحى لـ5339.

الضفة الغربية، وصل عدد القتلى لـ27 قتلى، ووصل عدد من الجرحى لـ150 جريح

حصيلة القتلى من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلي:

ارتفع عدد القتلى في قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى 1300 قتيل

ارتفاع أعداد القتلى من الجيش الإسرائيلي لاكثر من 189 قتيل، وذلك بحسب ما أعلن عنه مراسل "سكاي نيوز".

حماس والمعركة الدائرة ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي

أعلنت حركة حماس، الأربعاء، استهداف “مطار بن غوريون” الإسرائيلي برشقة صاروخية، ردا على استهداف المدنيين والغارات الشديدة التي تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث إنه ولليوم الخامس تتصاعد الأحداث ويشتد القصف في غزة.

ومع التهديدات والتحذيرات من قبل حركة حماس على تدمير واستهداف “مطار بن غوريون” برشقات عديد من الصواريخ، ظهرت حالة من الفوضى الكبيرة في المطار والذعر والخوف انتاب الكثير من الموجودين داخل المطار، الذي يتم وصفه دائمًا بأنه “مزذحم”.

 

وننشر لكم عدد من الصور التي تكشف اللحظات الأولى من التهديد من قبل حماس على توجيه الضربات للمطار:

 

 

اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية من أجل وقف التصعيد على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة:

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن هناك احتمالات جده واتساع نقاط المواجهات في غزة وهي احتمالات من الممكن أن تدفع المنطقة لأمر غير معلوم، مشددًا على أن هذه اللحظة تقتدي ضبط النفس والنظر إلى العواقب من أي تحرك. 

المواجهات في غزة 

وأوضح أن العمليات الإسرائيلية تدخلنا في الكثير من العنف والدم، مؤكدًا أن الدول  العربية تتضامن مع سكان غزة والذي يتعرضون لمجزرة يجب وقفها فورًا لأحد كان يرغب هذا التصعيد، مشددًا على أنه يرفض أن عنف ضد المدنيين وهو غير مقبول.

وتابع: "أدعو إلى وقف فور لإطلاق النار.. التصعيد ليس وليد اليوم واسبابه إنكار الحقوق الفلسطينية واعتبار الفلسطينين مشكلة إمنية"، موضحًا أن إسرائيل تقدم الاستيطان على السلام وتتعامل على أن الوضع القائم من الممكن أن يستمر إلى الأبد، وجاء ذلك خلال الاجتماع الطارئ للجامعة العربية.

حزب الله وإسرائيل:

ذكرت أنباء منذ قليل، عن تحرك طائرات مسيرة من جنوب لبنان اتجاه اسرائيل، ووصلت عدد الطائرات المسيرة التي انطلقت من لبنان إلى إسرائيل قرابة 20 طائرة مسيّرة.

 

قام الجيش الإسرائيلي بإطلاق العديد من القنابل المضيئة لإضاءة عدد من المناطق على الحدود مع لبنان، حيث إنه تم الإعلان عن وجود تسلل لعدد من المسلحين من جانب الحدود الإسرائيلي مع لبنان.

وشددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على أنه وعلى المواطنين في ديمونا من الدخول إلى الملاجئ وذلك وسط حالة من إنطلاق العديد من المسيرات.

عملية إخلاء للسفارة الأمريكية في بيروت:

كان تم الإعلان عن عملية إخلاء للسفارة الأمريكية، وسط إعلان حزب الله عن شن عدد من الهجمات على مناطق للقوات الإسرائيلية على الحدود الجنوبية مع لبنان.

 

تعليق من حزب الله:

أصدر حزب الله، اليوم الأربعاء، بيانًا أكد فيه أنه سيكون "حاسمًا في التصدي للاعتداءات الإسرائيلية"، وذلك في إشارة ضمنية إلى احتمالية وجود حرب بين إسرائيل ولبنان.

وقال البيان إن حزب الله "لن يقف مكتوف الأيدي أمام الاعتداءات الإسرائيلية، وسيرد على أي هجوم على لبنان وأهله بكل قوة وحسم".

وأضاف البيان أن حزب الله "يتابع التطورات الميدانية في غزة، ويقف إلى جانب المقاومة الفلسطينية في الدفاع عن شعبنا الفلسطيني".

وتأتي هذه التصريحات بعد تصاعد التوتر بين إسرائيل ولبنان، حيث شنت إسرائيل غارات جوية على عدة مواقع في لبنان، ردًا على إطلاق صواريخ من غزة باتجاه إسرائيل يوم الاثنين الموافق في 09/10/2023 والتي أدّت إلى استشهاد عدد من  المجاهدين وهم: حسام ابراهيم، علي فتوني، علي حدرج.

 

نشر حزب الله اللبناني، الأربعاء، مقطع فيديو لعملية استهداف جنود إسرائيليين في تلة الجرداح، مقابل بلدة الضهيرة اللبنانية الحدودية.

وظهر في الفيديو استهداف الحزب لأفراد من الجيش الإسرائيلي على التلة بالصواريخ الموجهة.

وتلة الجرداح هي نقطة تموضع لأفراد وأليات الجيش الإسرائيلي.

 

وانتهى اليوم الخامس من المواجهة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحماس، بتعليق نتنياهو:

أكد بنيامين نتنياهو، أن حاملة الطائرات وذخيرة ستصل من أمريكا إلى إسرائيل وذلك بعد محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث إن إسرائيل تحت إلى كل هذا الآن فهي الآن تحارب بكل قواتها وعلى كل الجبهات.

 

وأوضح نتنياهو، أن قوات الاحتلال إسرائيل الآن انتقل إلى الهجوم ضد قيادات حماس، متابعًا: "حماس هي داعش ودمائها مهدورة وسندمرها، مشددًا على أن شعب إسرائيل يقف خلف مقاتلي إسرائيل على كافة الجبهات". 

 

وكان واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.


وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس، وحركات أخرى متحالفة معها، في اجتياز الحواجز الأمنية إلى داخل الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية عبر الجو والبحر والبر، في فشل أمني واستخباراتي واسع لم تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973.

 

تصعيد كبير تشهده الأحداث في غزة، وهناك استعدادات كبيرة تقوم بها قوات الاحتلال الاسرائيلي على الحدود مع غزة، حيث هناك أقاويل منذ الأمس بان قوات الاحتلال الاسرائيلي تستعد من أجل الهجوم البري على قطاع غزة.