مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر..سامح شكري: معبر رفح تعرض للقصف 4 مرات

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية في مصر،  سامح شكري إن محاولات تشويه الموقف المصري بشأن معبر رفح "غير مقبول"، مشيراً في تصريحات إعلامية إلى أن المعبر تعرض للقصف الجوي من قبل إسرائيل 4 مرات، وبالتالي لا يعمل بالشكل الطبيعي.

وأضاف الوزير شكري أن معبر رفح لم يتم إغلاقه رسميا من قبل السلطات المصرية منذ بدء الأزمة في قطاع غزة.

وأكد وزير الخارجية في مصر أن العمل جاري مع جميع الأطراف للتوصل لاتفاق لإرسال المساعدات للقطاع قائلا: "نحن على تواصل دائم في مصر مع منظمات الأمم المتحدة لإيجاد طريقة لفتح ممر آمن للمساعدات الإنسانية.. لكن إلى هذه اللحظة لم يتم التوصل لأي اتفاق مع الجانب الآخر على المعبر".

وتابع: "إن دعوة إسرائيل للتهجير إلى الجنوب تتعارض تمامًا مع القانون الإنساني الدولي، كما أن ترك الناس بلا ماء ولا كهرباء وطعام يخالف القوانين الدولية أيضا"

استمرار عمليات القصف العشوائى

في نفس السياق، أدان شكرى استمرار عمليات القصف العشوائى والعقاب الجماعى للمدنيين في قطاع غزة، مؤكدا على الأولوية القصوى لدخول المساعدات إلى القطاع، وفقا للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عبر منصة إكس، وطالب وزير الخارجية خلال اتصال هاتفي مع وزير خارجية ماليزيا، إسرائيل بالتوقف عن استهداف الجانب الفلسطينى من معبر رفح.

وفي وقت سابق، شدد الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والأمريكي جو بايدن في اتصال هاتفي، على أولوية حماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان: "تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأمريكي جو بايدن، في إطار متابعة نتائج الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي إلى القاهرة، وارتباطًا بالتشاور المستمر بين البلدين بشأن مستجدات الوضع الإقليمي المتوتر والتصعيد العسكري في قطاع غزة".

 

ووفق المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، فإن الرئيسين اتفقا على خطورة الموقف الحالي وأهمية احتوائه بما لا يسمح باتساع دائرة الصراع وتهديد الأمن والاستقرار الإقليميين.

وتستضيف سلطنة عمان، غدا الثلاثاء، الدورة الاستثنائية الثالثة والأربعين للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

​وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي - في بيان أوردته وكالة الأنباء العمانية - إنَّ انعقاد الدورة الاستثنائية للمجلس الوزاري لمناقشة الأوضاع في غزة، جاء بناء على طلب سلطنة عُمان، دولة الرئاسة الحالية لمجلس التعاون، وبعد التشاور والتنسيق مع دول المجلس.

وأوضح أن هذا الاجتماع الاستثنائي لهذه الدورة يهدف للتشاور والتباحث بين دول مجلس التعاون، حول التطورات والانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة على قطاع غزة.