مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأرصاد السعودية: سحب رعدية وضباب في بعض المناطق

نشر
الأمصار

توقع المركز الوطني للأرصاد السعودية في تقريره عن حالة الطقس ، اليوم الثلاثاء، أن السماء ستكون غائمة جزئياً إلى غائمة قد يتخللها سحب رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة.

حالة الطقس المتوقعة في السعودية

وقال المركز في قريره أنه لا يستبعد تكون الضباب على أجزاء من تلك المناطق كذلك على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، الجوف، تبوك وأجزاء من منطقتي الرياض والشرقية.

وبحسب التقرير فأن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-45 كم/ساعة على الجزئين الشمالي والأوسط، وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 12-32 كم/ساعة، تصل إلى أكثر من 50 كم/ساعة مع تكوّن السحب الرعدية على الجزء الجنوبي.

وأوضح التقرير ارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف على الجزئين الشمالي والأوسط، ومن نصف المتر إلى متر على الجزء الجنوبي، يصل إلى أعلى من مترين مع تكوّن السحب الرعدية.

وأشار المركز الوطني للأرصاد السعودية إلى أن حالة البحر متوسط الموج إلى مائج على الجزئين الشمالي والأوسط، وخفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع تكون السحب الرعدية على الجزء الجنوبي.

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة على الجزء الشمالي، وجنوبية إلى جنوبية شرقية تتحول إلى شمالية غربية بسرعة 15-34 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف متر إلى مترونصف، وحالة البحر خفيف الى متوسط الموج.

يمتد فصل الشتاء في السعودية من منتصف شهر كانون الأول إلى منتصف شهر آذار، يعتبر فصل الشتاء الأكثر جمالا في السعودية على الرغم من برودة المناطق الصحراوية ليلا، تكون درجات الحرارة أقل من 20 درجة مئوية، وتتراكم الثلوج في المرتفعات في المناطق الشمالية من المملكة. ومن الجدير بالذكر أن مناخ المملكة العربية السعودية يتسم بكونه مناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية، في فصل الشتاء تستقبل الأجزاء الشمالية والوسطى كمية أمطار بسبب تفاعل الرياح الغربية مع امتداد منخفض السودان