مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هولندا تطالب نتنياهو بتقليل حدة الحرب في غزة

نشر
غزة
غزة

صرح رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، إنه حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو -بمكالمة هاتفية- على خفض مستوى  العدوان ضد الفلسطينيين بشكل كبير.

وأضاف أنه ناقش الحاجة إلى وقف إنساني فوري للقتال مع نتنياهو، لا سيما أن هناك الكثير من الضحايا المدنيين الأبرياء في قطاع غزة.

وأكد روته لنتنياهو أن على إسرائيل أن تسمح بدخول كميات أكبر بكثير من إمدادات المساعدات لسكان القطاع وبسرعة أكبر.

رفض نتنياهو مطالب أمريكية بتخفيف العدوان على غزة
 

وكان قد رفض رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، دعوات أمريكية لتخفيف حدة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أو اتخاذ خطوات باتجاه إقامة دولة فلسطينية بعد الحرب، ما أثار عاصفة انتقادات فورية من البيت الأبيض.

من ناحية اخرى أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، اليوم الجمعة، عن ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ 7 أكتوبر إلى 24762 شهيدا و62108 مصابين.

فلسطين ترحب بإحالة تشيلي والمكسيك جرائم إسرائيل للجنائية الدولية

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الجمعة، بالقرار الشجاع لكل من تشيلى والمكسيك بإحالة الأوضاع فى دولة فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية، وتأكيدهما على الحاجة المُلحة إلى قيام المحكمة بولايتها فى ردع الجرائم الخطيرة التى ترتكب في دولة فلسطين، بالإضافة إلى التحقيق والملاحقة القضائية لأخطر الجرائم التى تثير قلق المجتمع الدولى. 

وأشارت الوزارة - في بيان صحفي - إلى أن هذه الإحالة القانونية لتشيلي والمكسيك تأتي بعد شهرين من إحالة جنوب إفريقيا ومعها كل من جيبوتي وبنجلاديش وجزر القمر وبوليفيا وفنزويلا الوضع في دولة فلسطين إلى المحكمة بشأن الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبها مسؤولون إسرائيليون.

ونوهت الوزارة بأن إسرائيل قتلت منذ ذلك الحين أكثر من 13 ألف فلسطيني، بما في ذلك أكثر من 5000 طفل، بينما عزّزت من استخدامها للتجويع كوسيلة من سبل الحرب.. مؤكدةً أن غياب الردع والمساءلة شجّع المسؤولين الإسرائيليين على التصريح بشكل علني عن نيتهم تدمير وإبادة الشعب الفلسطيني.

وعبّرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، عن موقفها المتسق مع تشيلي والمكسيك في تذكير المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بواجباته في كشف الحقيقة، وضمان إجراء تحقيق فعّال وإنجازه في أسرع وقت ممكن، وملاحقة المسؤولين عن ارتكاب أبشع الجرائم وتحميلهم المسؤولية الجنائية، وإصدار أوامر الاعتقال.