مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير البيئة العراقي: برنامج الحكومة يهتم بالملف البيئي والمحافظة على المياه

نشر
الأمصار

أكد وزير البيئة العراقي، نزار ئاميدي، اليوم الجمعة، أن برنامج الحكومة يهتم بالملف البيئي والمحافظة على المياه، داعياً جميع الجهات القطاعية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية للحفاظ على النظم الطبيعية، لاسيما أهوار الجنوب. 

وقال ئاميدي في بيان، إنه "من المهم جداً استثمار اليوم العالمي لتسليط الضوء على واقع النظم الطبيعية والتنوع البيولوجي والمياه في العراق مع تسليط الضوء على أهم المشاكل من جهة، واستجابة الحكومة العراقية متمثلة بوزارة البيئة من جهة أخرى"، مؤكداً أن "حماية البيئة واجب تضامني يشمل كل مفاصل الدولة العراقية والمجتمع العراقي وضرورة تسليط الضوء على خطط وتوجه وزارة البيئة في الحماية استناداً إلى القوانين والأنظمة الوطنية، وكذلك الاتفاقيات الدولية واهتمام برنامج الحكومة الحالية في هذا الملف المهم".

ودعا "الجهات القطاعية الأخرى ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية أن تشارك في هذا الحدث المهم"، مبيناً أن "العالم يحتفل في الثاني من شباط من كل عام، باليوم العالمي للأراضي الرطبة (WWD) بهدف زيادة الوعي بالأهمية الكبرى التي تمثلها الأراضي الرطبة في حياة الإنسان ووظائفها الحيوية بالنسبة لكوكب الأرض".

وأشار الى أن "هذا اليوم العالمي يعتبر أيضاً مناسبة لتخليد ذكرى توقيع اتفاقية رامسار بشأن الأراضي الرطبة في مدينة رامسار الإيرانية سنة 1971".

وتابع ئاميدي أن "مصطلح الأراضي الرطبة مصطلح شامل ومهم جدا لاسيما في الظروف البيئية الحالية التي يمر بها العراق والناتجة عن شح المياه وتغير المناخ والنظم الطبيعية والتنوع البيولوجي، لذلك تعتبر الأراضي الرطبة والنظم الطبيعية الأخرى في خط الدفاع الأول للحفاظ على استقرار المناخ في كوكب الأرض، لذلك فإن حمايتها وإدامتها وصونها يعد أمراً مهماً وحتمياً يجب أن يتصدر خطط الحكومات ومشاريع التنمية".

وزير البيئة: العراق منفتح على الاستثمار في الاقتصاد الأخضر

أكد وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، أن العراق منفتح على الاستثمار في الاقتصاد الأخضر.

وذكر بيان لوزارة البيئة العراقية، أن "ئاميدي شارك في الاجتماع الوزاري العربي وأكد أهمية تضافر الجهود الوطنية والدولية والتنسيق المشترك وتوفير الميزانيات المطلوبة سواء من الصناديق الدولية أو الوطنية لضمان تنفيذ عالي المستوى لاستراتيجيات وزارة البيئة والأولويات والمشاريع المخطط لها مع مختلف الجهات الوطنية والدولية للتحول نحو الاقتصاد الأخضر المستدام والتصدي لآثار التغير المناخي".

وبين ئاميدي، بحسب البيان،" وضع الحكومة العراقية موضوع البيئة والمناخ والمياه من أهم الأولويات في أجندتها والجهود مستمرة من جميع القطاعات لمواجهة هذه المشكلة ووضع أسس التكيف اللازمة، حيث أكملت وزارة البيئة استراتيجية جديدة للبيئة للمدة من 2023-2030 وهي استراتيجية عامة للبلاد تهدف إلى تحسين البيئة وتأخذ بنظر الاعتبار التحديات الحقيقية في المنطقة الناتجة عن تأثيرات المناخ وشحة المياه وضرورة التحول التدريجي إلى الاقتصاد الأخضر الذي يعد اقتصادا ساندا لاقتصادنا الحالي المبني على الوقود الأحفوري".

وتابع ئاميدي، أن" وزارة البيئة تقود موضوع الاقتصاد الأخضر وانفتاح العراق على الاستثمار في هذا الجانب وبقيمة تحول تصل إلى 100 مليار دولار إلى سنة 2030 و 2035، وتخصيص بعض الميزانيات اللازمة في الموازنة الوطنية لدعم هذا التوجه الذي يهدف إلى تحسين البيئة في العراق وتشجيع تبني مشروع بقيمة واحد مليار دولار للبدء وتحفيز التحسن البيئي الشامل والاقتصاد الأخضر في البلاد".