رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجيّة التونسي: بلادنا مستعدّة لتقاسم تجربتها بمجال التكوين المهني مع الكاميرون

نشر
الأمصار

مثّل تعزيز التعاون بين تونس والكاميرون في مجال التكوين المهني والتشغيل محور اللقاء الذي جمع نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، بالوزير الكاميروني للتكوين المهني والتشغيل، Issa Tchiroma Bakary.

وذلك في إطار مشاركة وفد بلادنا في أشغال الدورة 11 للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية المنعقدة بياوندي يومي 26 و27 ابريل 2024.


وعبّر الوزير الكاميروني عن رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة التونسية الرائدة في مجال التكوين المهني، مؤكدا أن الكاميرون في حاجة ماسة لتأهيل اليد العاملة المحلية قصد تحقيق الأهداف التنموية التي رسمتها سلطات بلادهّ، وفق بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج .


من جانبه، شدد الوزير على جودة الخبرات التي راكمتها بلادنا في مجال التكوين المهني، معبّرا عن استعداد تونس لتقاسم تجربتها في هذا المجال مع الكاميرون.


واتفق الجانبان على ضرورة إعطاء دفع للتعاون التونسي الكاميروني في مجال التكوين المهني عبر عقد الدورة الأولى للجنة الفنية المشتركة التونسية الكاميرونية في مجال التكوين المهني في أقرب الآجال وتنظيم زيارة لفائدة إطارات وزارة التشغيل والتكوين المهني الكاميرونية إلى تونس للاطلاع عن كثب على التجربة التونسيّة في المجال، وفق ذات البلاغ.
وكان التقى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار بمقر الوزارة، سفير سلطنة عمان بتونس هلال بن عبد الله السناني، ووفق البيان الصادر عن الخارجية التونسية؛ سلم السناني، الوزير التونسي رسالة خطيّة موجّهة إلى رئيس الجمهورية قيس سعيّد، من قبل سلطان عمان هيثم بن طارق.

عمان وتونس:

فيما وجه سفير عمان دعوة الى وزير الخارجية التونسية لزيارة السلطنة، مؤكدًا على عُمق ومتانة الروابط الأخوية والتاريخية بين تونس وسلطنة عُمان، وأهمية الارتقاء بالتعاون الثنائي إلى مستوى العلاقات المتميزة التي تجمع قيادتي البلدين، بما يستجيب لتطلّعات الشعبين الشقيقين.

وتمّ خلال اللقاء، الإشادة بالحركية الإيجابية التي تشهدها العلاقات التونسية العُمانية خلال الفترة الأخيرة، والزخم الُمسجل في نسق تبادل الزيارات بين كبار مسؤولي البلدين، ولاسيما على أثر الزيارة التي أداها وزير الشؤون الخارجية إلى سلطنة عُمان يومي 30 و31 يناير  الماضي، بمناسبة انعقاد الدورة السادسة عشرة للجنة المشتركة.

بحث وزير الدّاخليّة في تونس كمال الفقي اليوم الأربعاء، مع سفير سلطنة عمان بتُونس هلال بن عبد الله بن علي السّناني، التعاون بين البلدين في مجالات اختصاص وزارة الداخلية.