رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران.. محكمة تقضي بالإعدام لمغني راب بسبب أغانيه

نشر
توماج صالحي
توماج صالحي

تحدثت عدة تقارير أجنبية، عن حُكم محكمة إيرانية على مطرب راب يدعي «توماج صالحي»، بالإعدام بسبب أغانيه التي تنتقد الحكومة الإيرانية، وهو ما نقل عن المحامي الخاص به.

ووفقًا لما تناقلته وسائل الإعلام ومن بينها صحيفة فاريتي، فإن مطرب الراب الإيراني توماج صالحي صاحب الـ 33 عامًا، يواجه حكمًا بالإعدام بسبب أغانيه التي تنتقد النظام الإيراني، بعد أن اعتقلته السلطات الإيرانية مرات عدة لانتقاده النظام وقمع الاحتجاجات التي أشعلتها وفاة جينا "مهسا" أميني، التي توفيت أثناء احتجازها من قبل بزعم عدم ارتدائها غطاء رأس.

وأصدرت أكاديمية التسجيل بيانًا مساء أمس يدين الحكم على صالحي جاء كالآتي: أكاديمية التسجيلات منزعجة للغاية من الأخبار الأخيرة المتعلقة بمطرب الراب توماج صالحي، لا ينبغي لأي فنان في أي مكان أن يخاف على حياته أو مصدر رزقه عند التعبير عن نفسه من خلال فنه، الموسيقى هي قوة قوية من أجل الخير في العالم وهي مطلوبة اليوم أكثر من أي وقت مضى، نحن نقف مع مبدعي الموسيقى في جميع أنحاء العالم الذين يستخدمون مواهبهم لتسليط الضوء على الحالة الإنسانية وسنواصل العمل بلا كلل لحماية الحرية الفنية".

مغني راب شهير يختطف امرأة ويحبسها 4 سنوات

كشف مسؤولون أمريكيون أن مغني راب في مدينة هيوستن بولاية تكساس اختطف امرأة مشردة واحتجزها في مرآب منزله لمدة 4 سنوات على الأقل.

وكشفت سجلات المحكمة، في أكبر مدن ولاية تكساس الأمريكية، أن المرأة التي احتجزها مغني راب الشهير لي كارتر (52 عاما) عثر عليها في أبريل الماضي، إلا أن قوات الشرطة نفذت أمر الاعتقال بتهمة جناية الاختطاف يوم الخميس الماضي.

ولم تفسر السجلات سبب استغراق السلطات ما يقرب من 9 أشهر للقبض على مغني راب شهير، إلا أن ملفات المحكمة أظهرت أن مغني راب شهير دفع 100 ألف دولار لتأمين حريته.

وأفادت بأن المرأة استخدمت الكمبيوتر المحمول الخاص بـ"مغني الراب" للتواصل مع مركز الشرطة لتؤكد أنها رهينة، دون أن يتم الكشف عن تفاصيل حول كيفية حصولها على الكمبيوتر المحمول.

ووفقاً لوسائل إعلام أمريكية، توجه طاقم إدارة الإطفاء في هيوستن إلى منزل مغني راب لي كارتر بيري ستريت في 7 أبريل 2023، وفتح باب المرآب فعثر على امرأة محبوسة بالداخل تعيش في ظروف مزرية.

وكانت الغرفة تحتوي على مرحاض مؤقت لا يتدفق وفراش مغطى بالقئ، وعدد قليل من عبوات رقائق البطاطس، وكشفت المعلومات أن الغرفة تبدو أنها مرآب للسيارات لكن تم إغلاق نافذتيه.

وعثرت الشرطة على المرأة وهى تعاني من سوء التغذية مع رائحة كريهة وشعر متقشر وترتدي قميصًا وسروالًا قصيرًا كان قذرًا، وفقًا للمدعين العامين.

مغني الراب الشهير لي كارتر

وقالت للسلطات إنها منذ نحو 5 سنوات كانت تتسول في هيوستن عندما اصطحبها مغني الراب الشهير لي كارتر قائلاً إنه سيساعدها، وكانت حاملًا أيضًا بحسب الشكوى، إلا أن المتحدث باسم المدعي العام لمقاطعة هاريس رفض تحديد ما إذا كانت المرأة قد أنجبت الطفل.