رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس غرفة تجارة وصناعة بنغازي: 35 شركة مصرية تستثمر في ليبيا

نشر
الأمصار

قال منعم السعيطي، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة بنغازي الليبية، إن الغرفة سجلت نحو 35 شركة مصرية للاستثمار في ليبيا، وذلك في ظل التوجه لجذب رجال الأعمال والشركات المصرية للدخول للسوق الليبية.


وأشار خلال المؤتمر التحضيري لزيارة أكبر وفد صناعي مصري إلى ليبيا، إن سوق ليبيا سوق واعد أمام المنتجات المصرية، كما أن والعلاقات الليبية بين مصر وليبيا لها جذور ممتدرة لعقود طويلة.

وقال إن قانون التجاري الليبي تم تعديله في 2010 وهو قانون رقم 23، وهو منظم لجميع العاملين في التجارة والصناعة، وتعمل على الغرف التجارية على توعية التجار ومتابعتهم، وإعداد الملتقيات والمعارض.



وأشار إلى أن الحكومة الليبية تباشر إعادة الإعمار، وذلك من خلال صندوق إعمار ليبيا، وهو معني بالإعمار في شتى المجالات.
وأوضح أن الحكومة الليبية تجري شراكات مع شركات أجنبية في عدة صناعات الدواجن والميكانيكية والكهربائية.

تابع نسعى للترويج للفرص المتاحة في ليبيا وجذب المستثمرين، بالتوازي مع التطوير، حيث تم إبرام تعاقدات لتطوير الموانئ، والتي سيكون لها دور كبير في تيسير الحركة التجارية خلال الفترة المقبلة.


وأشار إلى أن الغرفة الليبية المصرية تعمل على التنسيق الدائم بين رجال الأعمال من الطرفين، حيث تم عقد اجتماع منذ يومين مع رجال الاعمال المصريين، والاتفاق على بعض البنود لتيسير الإجراءات أمام تدفق السلع بين مصر وليبيا.

وأوضح أن الشرق الليبي يثق في الشركات المصرية، حيث نجحت في إنجاز 3 جسور في وقت قياسي، ومازال أمام الشركات المصرية القدرة على انجاز عدد اكبر من المشروعات الإنشائية وتطوير البنية التحتية.


ولفت إلى وجود فرص لاقامة المشاريع داخل ليبيا في ظل انخفاض سعر الاراضي والأيدي العاملة، فضلا عن انخفاض أسعار الخدمات والطاقة.

وكان اطلع وزير الاقتصاد والتجارة في ليبيا، محمد الحويج، على سير الحركة التجارية البينية بين ليبيا ومصر، وذلك خلال لقائه مع أصحاب الاعمال والشركات المصرية المشاركة بفعاليات معرض ليبيا للغذاء.

ووفق وزارة الاقتصاد والتجارة في ليبيا، فقد تابع الحويج ملاحظات أصحاب الشركات حول الإجراءات المتبعة عبر المنافذ البرية على الجانبين الليبي والمصري والمشاكل والصعوبات التي تواجه تنقل أصحاب الأعمال والمستثمرين من البلدين.

تنشيط الاستثمار بين القطاع الخاص

وأكد وزير الاقتصاد والتجارة في ليبيا، محمد الحويج، أهمية تفعيل الاتفاقيات التجارية المبرمة بين البلدين لدعم التبادل التجاري وتسهيل حركة أصحاب الأعمال وتنشيط الشراكة الاستثمارية بين القطاع الخاص.

كما حثّ وزير الاقتصاد والتجارة في ليبيا، محمد الحويج، الشركات المصرية على الاطلاع على الفرص الاستثمارية الواعدة بمختلف القطاعات وبناء شراكة مع القطاع الخاص المحلي لإقامة مشاريع استثمارية والاستفادة من المزايا التي يمنحها قانون الاستثمار الليبي للمستثمر المحلي والأجنبي.

ووجّه وزير الاقتصاد والتجارة في ليبيا، محمد الحويج، الجهات التابعة والادارة المختصة بالوزارة التواصل مع وزارة التجارة المصرية للعمل على حلحلة المشاكل والعراقيل التي تواجه حركة التجارة وتنقل أصحاب الشركات بين البلدين.