رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تزايد النمو الاقتصادي إلى مستويات كبرى في منطقة اليورو

نشر
الأمصار

سجلت أوروبا في الربع الأول، نموًا فاق التوقعات، فيما يتوقع أن يعزز ضبط التضخم موقف البنك المركزي الأوروبي العازم على خفض نسب الفائدة في يونيو.

 

أظهر إجمالي الناتج الداخلي لمنطقة اليورو انتعاشا واضحا، حيث ارتفع بنسبة 0.3 بالمئة مقارنة مع الفصل السابق على غرار إجمالي الناتج الداخلي في كل الاتحاد الاوروبي. من جانب آخر بقي التضخم مستقرا عند 2.4 بالمئة بوتيرة سنوية في أبريل كما أعلن يوروستات الثلاثاء.

 

توقع المحللون الذين ردوا على اسئلة بلومبرغ وفاكتست نموا اقتصاديا بنسبة 0.1 بالمئة في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة.

 

وكان إجمالي الناتج الداخلي تراجع بنسبة 0.1 بالمئة في الفصلين السابقين في منطقة اليورو مسجلاً انكماشاً تقنياً في الفصل الثاني من عام 2023 بحسب الأرقام التي كشف عنها المعهد الأوروبي للإحصاء.

 

مُعدل التضخم في ألمانيا يستقر عند 2.2% الشهر الجاري


شهد معدل التضخم في ألمانيا، استقراراً خلال شهر أبريل عند 2.2 بالمئة على أساس سنوي عند أدنى مستوى له منذ أبريل 2021، وفقا لأرقام أولية نشرت الإثنين، ما يعزز احتمال خفض معدلات الفائدة في منطقة اليورو.

 

وأضاف مكتب الإحصاء الألماني "ديستاتيس" في بيان أن معدل التضخم باستثناء أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة بلغ 3 بالمئة، بانخفاض 0.3 بالمئة بالمئة مقارنة بشهر مارس.

 

أردوغان: نسعى لزيادة التجارة مع ألمانيا إلى 60 مليار دولار

 

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده تعمل على زيادة حجم التجارة الثنائية مع ألمانيا من 50 مليار دولار حاليا إلى نحو 60 مليار دولار.

 

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، عقده الرئيس التركي أردوغان مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، في العاصمة التركية أنقرة.

 

وأضاف أردوغان: "نأمل أن تتحدث تركيا وألمانيا من الآن فصاعدا عن مشاريع الإنتاج المشتركة بالصناعات الدفاعية وليس عن العقبات.

 

مستشار ألمانيا يشكر النرويج على توفير الغاز لبرلين


شكر المستشار الألماني «أولاف شولتس»، النرويج على توفير الغاز لبلاده، بعدما فقدت برلين إمدادات الغاز الروسي، جراء قطعها للعلاقات التجارية مع موسكو، حسبما أفادت وسائل إعلام ألمانية، اليوم الإثنين.

شولتس يشكر النرويج 

وقال شولتس: "يجب أن نشكر النرويج على حقيقة أننا تمكنا في غضون بضعة أشهر فقط من أن نصبح مستقلين تماما عن الطاقة الروسية. لقد زودتنا بالغاز بشكل موثوق، حتى أكثر مما تم الاتفاق عليه في الأصل".