رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير التجارة العراقي يوجه باتخاذ الإجراءات للحفاظ على خزين الحنطة بالتزامن مع الأمطار

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

وجه وزير التجارة العراقي أثير الغريري، باخذ الاجراءات الاحترازية للحفاظ على خزين الحنطة والمواد الغذائية بالتزامن مع موجة الأمطار.

وذكر بيان لوزارة التجارة، أن "وزير التجارة اثير الغريري ترأس الاجتماع الدوري لهيئة الرأي في الوزارة جرى خلالها مناقشة اهم الملفات والخطط التي تتعلق بمفاصل عمل دوائر وشركات الوزارة والتصويت على القرارت التي تخدم العمل للارتقاء بالاداء".

وأكد الوزير الغريري “في بداية اجتماع الهيئة على ضرورة اخذ الاجراءات الاحترازية للحفاظ على خزين الحنطة والمواد الغذائية بالتزامن مع موجة الامطار التي تتعرض لها البلاد خلال هذه الايام”.

ووجه الوزير الغريري "بضرورة الاسراع بانجاز محاضر الغبن والترفيعات والعلاوات وضمن استحقاقات الموظفين ، تحقيقا للمصلحة العامة والذي يقع من ضمن المهام  للحفاظ على تلك الحقوق "، مشيرا الى ان"هيئة الرأي تتحمل مسؤولية كبيرة في النظر بالملفات و التوصيات التي تطرح  وايجاد حلول سريعة مع ما يتلائم مع الوضع العام".

وذكرت الوزارة "في بيان نقله المكتب الاعلامي  ، ان "الهيئة ناقشت خلال اجتماعها المواضيع المطروحة في اجندة اعمالها واهمها : توصيات اللجنة الوزارية المتعلقة بحوافز الدعم ، ونصوصها القانونية والقرارات الصادرة بشأنها ودعم مبالغ الموازنة التشغيلية، وكذلك لجان الاشراف العليا لقيادات الوزارة لموسم تسويق الحنطة المحلية في بغداد والمحافظات واجراءات الحفاظ على سلامة خزين الحنطة".

وتابع: "اضافة الى  الافكار والمقترحات والملاحظات لايجاد مشاريع شراكة واستثمار وخطط وبرامج اقتصادية لتعظيم الموارد للاستغناء عن تمويل الموازنة العامة في مركز الوزارة "، لافتا الى ان "الهيئة تبادل وجهات النظر في تلك المواضيع والتصويت على اقرارها وفق مامخطط لها ووفق النصوص القانونية والقرارات الصادرة بشأنها ".

العراق يعلن استلام 270 ألف طن من الحنطة حتى الآن

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التجارة العراقية، اليوم الجمعة، استلام 270 ألف طن من الحنطة حتى الآن، فيما توقعت وصول الكميات المستلمة خلال الموسم التسويقي الحالي الى 7 ملايين طن.

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة، حيدر نوري، إن "٩ محافظات جنوبية باشرت باستلام الحنطة ابتداء من البصرة وذي قار وميسان وواسط وكربلاء المقدسة والنجف الأشرف والديوانية والمثنى، والتحقت بها محافظة الأنبار والتي تم افتتاحها قبل ثلاثة أيام بوجود رئيس الوزراء ووزير التجارة.

وأضاف أن "هذه المحافظات استلمت لغاية الآن بحدود ٢٧٠ ألف طن من الحنطة"، مؤكداً أن "هناك عملاً متواصلاً في هذه المحافظات فيما يتعلق بمبالغ التسويق والتي تصرف أولاً بأول".

وأكد أن "العمل جار ومنسق بشكل كبير بالنسبة للمحافظات الأخرى"، مشيراً إلى أن "الوزارة مستعدة في كل المحافظات من ديالى وبغداد وصلاح الدين وكركوك والمحافظات الشمالية والغربية، للمباشرة باستلام محصول الحنطة، لكن الحصاد لم يبدأ بها بعد كونها تشهد حتى الآن أجواء باردة، وبالتالي لم يتم الحصد بعد، وخلال الفترة المقبلة سوف يتم حصادها ويبدأ الموسم في كل محافظة تدريجياً".

ولفت إلى أن "هناك نتائج جيدة، ووزارات الدولة سخرت عملها لموسم التسويق، فيما يعمل الموظفون في الشركة العامة لتجارة الحبوب على مدار 24 ساعة في اليوم دون كلل أو ملل"، مشيراً إلى أن "وزير التجارة، وجه بأن يشرف كل مدير عام على محافظة من المحافظات".

وأعرب، عن أمله في أن "تصل الكميات المستلمة خلال موسم التسويق الحالي من 6 - 7 ملايين طن حسب توقعات وزارة الزراعة، إضافة إلى مليون و٦٠٠ ألف طن كخزين استراتيجي يتم العمل به حالياً ويوزع الطحين من خلاله في البطاقة التموينية"، خاتماً بالقول: "ونأمل أن يكون هذا الموسم موسم البركة والإبداع كما تمت تسميته".