رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تُحذّر مُجددًًا جميع الأطراف من تداعيات التصعيد في رفح الفلسطينية

نشر
رفح الفلسطينية
رفح الفلسطينية

أفاد مصدر مصري رفيع المستوى لقناة «القاهرة الإخبارية»، أمس الخميس، بأن القاهرة تُجدد تحذيرها لكل الأطراف من تداعيات التصعيد الحالي في رفح الفلسطينية.

ويأتي التحذير المصري بعد أن كان الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» حذر من الآثار الكارثية للعمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وأكد السيسي خلال لقاء جمعه الخميس، برئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، على أن هذه العمليات تسببت بحرمان الشعب الفلسطيني من "شريان الحياة الرئيسي" لهم، وتُعطل المنفذ الآمن لخروج الجرحى والمرضى لتلقى العلاج، ودخول المساعدات الإنسانية والإغاثية.

مُغادرة وفود حماس وإسرائيل القاهرة

وفي وقت سابق، أكد مصدر مصري، مغادرة وفود حماس وإسرائيل عقب جولة مفاوضات لوقف إطلاق النار بغزة وتبادل المحتجزين والأسرى امتدت يومين في العاصمة المصرية القاهرة.

وقال المصدر، إن الجهود المصرية وجهود الوسطاء مستمرة في تقريب وجهات نظر الطرفين.

وتتواصل العمليات العسكرية الإسرائيلية بقطاع غزة، في ظل شح كبير في الغذاء والماء والدواء والوقود، وتقلص عدد المستشفيات والمراكز الطبية العاملة، التي تقدم الخدمات للسكان.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يزعم العثور على أنفاق تستخدمها «حماس» شرق رفح

زعم المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي «دانييل هاغاري»، أنه تم العثور على أنفاق تستخدمها حركة «حماس» في شرق رفح على الحدود مع مصر، مُؤكدًا أن العشرات من عناصر الحركة قُتلوا في معارك هناك، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقال هاغاري في بيان "تواصل قوات الفرقة 162 عملياتها ضد أهداف إرهابية وتهريب أسلحة في منطقة شرق رفح، بناء على معلومات استخبارية بأن حماس استخدمت منطقة معبر رفح للإرهاب".

وأضاف "عثرنا على عدة أنفاق إرهابية في المنطقة، ونقوم حاليا بالتحقيق بشأنها وإجراء عمليات مسح في المنطقة، وقد قضت قواتنا حتى الآن على حوالي 50 إرهابيا في هذه المنطقة في مواجهات وغارات جوية، وكذلك خلال عمليات المسح في المنطقة".

الاحتلال يزعم قتل 9 عناصر من حزب الله في جنوب لبنان

من جهة أخرى، صرح هاغاري في مؤتمر صحفي عقده مساء الخميس، بأن الجيش الإسرائيلي قتل في الأيام الأخيرة 9 عناصر من حزب الله في جنوب لبنان.

وتابع أن 115 هدفا لحزب الله تعرضت للهجوم منذ أمس الأربعاء، بينها 20 هدفا في منطقة رامية في جنوب لبنان.

وردًا على سؤال حول إنذار الرئيس الأمريكي جو بايدن واحتمال ألا ترسل الولايات المتحدة أسلحة هجومية لإسرائيل، قال: "لدينا ما يكفي من الأسلحة لعملية رفح.. سنحل الخلافات مع الولايات المتحدة في غرف مغلقة وليس في وسائل الإعلام".

وفي وقت سابق من اليوم الخميس حذر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال اتصال مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "عواقب هائلة" للهجوم الإسرائيلي على رفح.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير أن مفاوضات القاهرة لوقف النار توقفت، وأن "إسرائيل قدمت تحفظات على مقترح وقف النار في المفاوضات.

أمريكا تُعارض الهجوم الإسرائيلي على رفح الفلسطينية وتُطالب «حماس» بقبول مُقترح الهُدنة

لا تزال «الولايات المتحدة»، غير مُقتنعة بالخطط الإسرائيلية بشأن الهجوم على رفح الفلسطينية، ويستمر الصراع بين الجانبين لأن إدارة الرئيس الأمريكي «جو بايدن» غير مُقتنعة بقدرة إسرائيل على إخلاء أكثر من مليون فلسطيني في أقصى جنوب قطاع غزة بأمان وتلبية احتياجاتهم الإنسانية، بينما تقول «تل أبيب»، إنها لا تستطيع هزيمة «حماس» دون شن هجوم كبير في رفح لتفكيك الكتائب الأربع المتبقية للحركة هناك.