رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تشاد.. رئيس المجلس العسكري «محمد إدريس إتنو» يفوز في الانتخابات الرئاسية

نشر
محمد إدريس ديبي إتنو
محمد إدريس ديبي إتنو

فاز رئيس المجلس العسكري في تشاد «محمد إدريس ديبي إتنو»، في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت هذا الأسبوع، وفقًا لنتائج رسمية أولية، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الجمعة.

فوز محمد إدريس ديبي إتنو في الانتخابات الرئاسية

وقالت اللجنة الانتخابية إن ديبي حصل على 61.03 في المئة من الأصوات، متفوقا على رئيس وزرائه سوكسيه ماسرا الذي حصل على 18.53 في المئة.

ومن المقرر أن يُصادق المجلس الدستوري على النتائج.

وحذر الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان من أن الانتخابات تبدو "غير نزيهة ولا حرة ولا ديمقراطية"، مشيرة إلى "تزايد انتهاكات حقوق الإنسان" بما في ذلك مقتل ديلو.

كما حذرت مجموعة الأزمات الدولية من أن "عددا من المشكلات التي حدثت في فترة ما قبل الانتخابات ألقت بظلال من الشك على نزاهتها"، مشيرة أيضا إلى استبعاد المجلس الدستوري التشادي عشرة مرشحين منافسين من الاقتراع في معاقل ديبي.

تشاد.. تصاعد التوتر في «أنجامينا» عقب تبادل لإطلاق النار بين الجيش والمُعارضة

تصاعدت حدة التوتر في العاصمة التشادية «أنجامينا» عقب تبادل لإطلاق النار بين الجيش و أعضاء من الحزب «الاشتراكي بلا حدود»، حسبما أفادت وسائل إعلام تشادية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وقُتل عدة أشخاص خلال هذه الاشتباكات، وتجري العمليات بإسناد من قبل القوات الفرنسية في ظل انتشار قوات الجيش في شوارع العاصمة ومداهمات واسعة لمنازل و مؤسسات تابعة للمعارضة التشادية.

 

وأفادت وسائل إعلام تشادية في وقت سابق اليوم، بسماع دوي إطلاق نار متقطع من أسلحة رشاشة بعد ظهر الأربعاء في نجامينا قرب مقر "الحزب الاشتراكي بلا حدود" المتهم بمهاجمة مكاتب جهاز أمن الدولة الوطني في تشاد مساء الثلاثاء.

وشدّدت الحكومة التشادية في بيان الأربعاء على أنّ الهجوم ليل الثلاثاء الأربعاء وقع بعد توقيف عضو في "الحزب الاشتراكي بلا حدود" تتهمه الحكومة بـ "محاولة اغتيال رئيس المحكمة العليا"، في منتصف فبراير.

وفي وقت لاحق أعلنت الحكومة وفاة يايا دودو زعيم المعارضة التشادية وابن عم الرئيس الانتقالي للبلاد.

وتأتي هذه الأحداث غداة الإعلان عن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية في تشاد والتي ستجرى الدورة الأولى منها في 6 مايو، ويؤكد كل من الرئيس ديبي ويايا ديلو نيتهما الترشح لخوضها.

وقالت الحكومة في بيانها الأربعاء إن "كل من يسعى إلى تعطيل العملية الديموقراطية الجارية في البلاد سيلاحق ويحال على القضاء".

تشاد تكشف حقيقة مُساندة قوات الدعم ضد الجيش في السودان

نفت السلطات التشادية الانحياز لأي طرف في الصراع الدائر في السودان، وأكدت أنها تحترم الجوار والعلاقات التاريخية بين البلدين، ولن تكون بمثابة قاعدة خلفية لقوات الدعم السريع في السودان.