مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الهند: مصرع وإصابة 25 شخصًا بسبب سوء الأحوال الجوية

نشر
الأمصار

لقي شخصان مصرعهما وأصيب 23 آخرون؛ بسبب سوء الأحوال الجوية، بعد أن ضربت عاصفة ترابية قوية مدينة دلهي الهندية.

مصرع وإصابة 25 شخصًا بسبب سوء الأحوال الجوية

وأفادت شرطة (دلهي)، اليوم السبت، بأن العاصفة تسببت في تضرر الكثير من المباني واقتلاع عدة أشجار وانقطاع الكهرباء عن أكثر من مائتي شخص، حسبما أوردت قناة (إن دي تي في) الهندية.

كما صرح مسؤولون بمطار (دلهي)، بأنه تم تحويل مسار تسع رحلات جوية إلى مدينة (جايبور) جراء العاصفة.. وتأثرت حركة المرور في عدة مناطق بالعاصمة الوطنية بسبب ضعف الرؤية وسقوط الأشجار الذي أدى إلى تضرر عدة سيارات.

يتضمن مناخ الهند نطاقًا واسعًا من ظروف الطقس عبر نطاق جغرافي واسع وتضاريس متنوعة، ما يجعل التعميم أمرًا صعبًا. استنادًا إلى تصنيف كوبن للمناخ، تضم الهند ستة أنواع فرعية من المناخ، تتنوع بين الصحراء القاحلة في الغرب، والتندرا الجبلية والأنهار المتجمدة في الشمال، والمناطق الاستوائية الرطبة الداعمة للغابات المطيرة في الجنوب الغربي، ومناطق الجزر. تضم العديد من المناطق في الهند أشكالًا مختلفة من المناخ الأصغري، لتصبح من أكثر البلاد المتنوعة مناخيًا في العالم. تتبع دائرة الأرصاد الجوية في الهند المعايير العالمية فيما يتعلق بالفصول المناخية الأربعة مع إجراء بعض التعديلات المحلية: الشتاء (ديسمبر ويناير وفبراير)، الصيف (مارس وأبريل ومايو)، تعني الرياح الموسمية الموسم الممطر (من يونيو حتى سبتمبر)، وفترة ما بعد الرياح الموسمية (من أكتوبر حتى نوفمبر).

تؤثر كل من الجغرافيا والجيولوجيا على المناخ تأثيرًا محوريًا: تعمل صحراء طهار في الشمال الغربي مع الهيمالايا في الشمال بنظام تتابعي يؤثر على نظام الرياح الموسمية المهم من الناحية الثقافية والاقتصادية. باعتبارها سلسلة الجبال الأعلى والأضخم على سطح الكرة الأرضية، تصد جبال الهيمالايا تدفق الرياح السفحية الهابطة الباردة عن هضبة التبت وآسيا الوسطى. تبقى معظم الأجزاء الشمالية من الهند دافئة أو معتدلة البرودة أو باردة خلال الشتاء؛ يُبقي نفس السد الحراري معظم أجزاء الهند حارةً أثناء الصيف.

على الرغم من مرور مدار السرطان -الحد الفاصل بين المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية- في منتصف الهند، يمكن اعتبار الجزء الأكبر من الهند استوائي مناخيًا. كما هو الحال في المناطق الاستوائية، تعتبر الرياح الموسمية وأنماط الطقس الأخرى في الهند غير مستقرة على نحو كبير: فالجفاف التاريخي والفيضانات والأعاصير .