مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بحث سبل التعاون بين الصومال والمبعوث الأمريكي الخاص لشؤون القرن الأفريقي

نشر
الأمصار

 عقد رئيس وزراء الصومال ، حمزة عبدي بري، مباحثات مع المبعوث الخاص للولايات المتحدة الأمريكية لشؤون القرن الأفريقي، مايك هامر، وذلك بالعاصمة الكينية نيروبي.


وخلال اللقاء، بحث المسؤولان، تعزيز العلاقات، والتعاون بين البلدين، وقضايا مكافحة الأرهاب، واستقرار المنطقة.


وثمن رئيس الوزراء، دعم الولايات المتحدة الثابت فيما يتعلق باستقلال ووحدة، وسيادة أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية.

الصومال يعلن انطلاق فعاليات مؤتمر استثمار المغتربين

 أعلن مسئولوا دولة الصومال اليوم السبت،انطلاق  فعاليات المؤتمر حول استثمار المغتربين الصوماليين بالعاصمة مقديشو.


وقد افتتح الاجتماع، وزير الخارجية والتعاون الدولي، السيد أحمد معلم فقي، وبحضور مسؤولين، ورجال الأعمال ، وممثلين عن المغتربين، وقطاع المجتمع المدني.
وفي كلمة له، ثمن معالي وزير الخارجية، دور المغتربين في استثمار البلاد، وتنمية الحياة المجتمعية، والدفاع عن البلاد.
وأشار الوزير إلى أن المغتربين، حققوا تقدما كبيرا في تنمية القطاعات المختلفة.
وشدد وزير الخارجية على أن الاجتماع سيعطي أولوية كبيرة في للمغتبرين العائدين والراغبين في خلق استثمارات مهمة، من خلال تنفيذ سياسة الحكومة.

الرئيس الصومالي: الحكومة عازمة على استكمال الدستور

صرح الرئيس الصومالي، الدكتور حسن شيخ محمود، إن عملية استكمال الدستور، والاستعداد للانتخابات المباشرة، والقضاء على فلول مليشيات الشباب الإرهابية، جارية على قدم وساق.
وتابع شيخ محمود :” إن أعضاء مجلس البرلمان نحجوا في موافقة فصول أربعة من مواد الدستور الفيدرالي، الذي أخذ وقتأ أكثر من اللازم، من أجل التعديل” مضيفا أن الحكومة ستعطي أولوية كبيرة في تحقيق انتخابات رئاسية مقبلة بصوت واحد لشخص واحد.
وعلى ضوء ذلك، تعمل الحكومة الفيدرالية على التوصل إلى الأهداف المنشودة، حيث تواصل القوات المسلحة وأجهزة الأمن على السلام والاستقرار، والدولة تتوجه إلى تحقيق تطلعات الشعب.

وكان رئيس الجمهورية، قد وقّع، في الـ31 مارس المنصرم، على نسخة النص الرسمي لتعديل الفصول 1 و 2 و 3 و 4 من دستور جمهورية الصومال الفيدرالية، والذي تمت الموافقة عليه بأغلبية أصوات أعضاء مجلس البرلمان الفيدرالي.

وأكد على أن استكمال الدستور يعتبر أساسًا لتعزيز الديمقراطية وتعزيز المساواة بين جميع المواطنين الصوماليين، إضافةً إلى بناء وتعزيز المؤسسات الحكومية.

أبرز تصريحات الرئيس الصومالي عقب أداء صلاة الجمعة في مسجد الشهداء

صرح الرئيس الصومالي الدكتور حسن شيخ محمود، عقب أداء صلاة الجمعة في مسجد الشهداء بالقصر الرئاسي عدداً من القضايا ذات الأهمية الوطنية بالنسبة لبلاد .

وبدأ رئيس جهمورية الصومال  محاولات الحكومة الإثيوبية الأخيرة  لانتهاك سيادة واستقلال ووحدة جمهورية الصومال الفيدرالية، موضحا موقف الحكومة الفيدرالية ثابتاً في الرفض القاطع حول الاتفاقية المزعومة ،حيث أعربت العديد من الدول عن رفضها الواضح، ودعم الصومال في الحفاظ على سيادة وإستقلال أراضيها.