مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال يدعو المُغتربين بالخارج إلى الاستثمار في بلادهم

نشر
الأمصار

صرح وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الصومالية، أحمد معلم فقي، كلمة خلال اجتماع استثمار المغتربين الصوماليين الذي عقد في مقديشو، قائلًا إن المغتربين يشكلون شريان الحياة للعديد من الأسر والعمود الفقري للانتعاش الاقتصادي الصومالي.

 

وشكر "فقي" إدارة بنك الصومال الدولي (IBS) على تمويل الحدث وتعاونهم الوثيق مع إدارة الجاليات والمغتربين بالوزارة، مشيراً إلى أهمية الاستفادة من خبرات واستثمارات المغتربين من أجل تحقيق التنمية والازدهار، وذكر أن الحكومة الفيدرالية ملتزمة بتوفير فرص استثمارية كبيرة وضمان أمن المستثمرين المغتربين.

 

وفي معرض حديثه عن التأثير الاقتصادي لتحويلات المغتربين، أشار إلى أنها تساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية للبلاد.

 

الرئيس الصومالي يؤكد من جديد الالتزام بإجراء انتخابات مباشرة في البلاد


أكد رئيس الصومال حسن شيخ محمود التزام حكومته الثابت بإجراء انتخابات "صوت واحد لشخص واحد".
وشدد رئيس الصومال حسن شيخ محمود، في كلمة ألقاها بمسجد الشهداء في القصر الرئاسي بمقديشو عقب صلاة الجمعة، على ضرورة الوفاء بهذا التعهد الانتخابي ومشاركة المواطنين في الحكم.

كما تطرق رئيس الصومال حسن شيخ محمود، في كلمته إلى العديد من القضايا التي تواجه حكومته وخاصة الأزمة الدبلوماسية بين الصومال وإثيوبيا والناتجة من توقيع مذكّرة تفاهم بين رئيس وزراء الإثيوبي آبي أحمد ورئيس إدارة أرض الصومال الانفصالية موسى بيحي عبدي.
وحث رئيس الصومال حسن شيخ محمود، إثيوبيا على التخلي عن طموحاتها في البحر الأحمر والاستفادة من الوضع الحالي في الصومال معربا عن استعداد بلاده لمعالجة الأزمة الراهنة بالطرق الدبلوماسية.

 

الصومال يطلب إيقاف عمل مكتب الأمم المتحدة للمساعدة في البلاد

طلبت حكومة الصومال الفيدرالية رسميا من الأمم المتحدة إيقاف عمل مكتب الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال المعروف اختصارا بـ(UNSOM).

وأشارت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، إلى أن الصومال أحرز تقدما في بناء الدولة خاصة في مجالات الأمن والسياسة وأوضحت أنها تفضل أن تستقل في تطوير مستقبل البلاد.
وقالت الوزارة إن الوقت قد حان للانتقال إلى المرحلة الثانية، وأعربت عن ثقتها بأن الحكومة الصومالية ستواصل جهودها للحفاظ على السلام والازدهار.
تجدر الإشارة إلى أن ولاية بعثة الأمم المتحد في الصومال ستنتهي في نهاية أكتوبر 2024، وقد تزامن هذا الطلب مع وقت تغادر فيه كاتريونا لينغ الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال هذا الشهر بعد انتهاء فترة عملها.