مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزيرة خارجية سلوفينيا: مصر تقوم بدور استثنائى لدعم قطاع غزة

نشر
الأمصار

قالت وزيرة خارجية سلوفينيا تانيا فايون، أن بلادها تقدر دور مصر في التعامل مع الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، متابعة: "بالأمس تفقدت الهلال الأحمر المصري في العريش وتوجهت إلى معبر رفح الحدودي.. وكانت صدمة لنا أن نري أن المعبر مغلق من الناحية الفلسطينية لليوم الخامس على التوالي ويمكنني القول أنكم تقومون بدور استثنائي للمعاناة الإنسانية في قطاع غزة".

وأضافت خلال مؤتمر صحفي مشترك مع سامح شكري وزير الخارجية: "غزة تعاني من المجاعة ومن المهم أن توافق إسرائيل على فتح الطرق أمام المساعدات الإنسانية.

وتابعت وزيرة خارجية سلوفينيا: "نبذل أقصى جهد للوصول إلى وقف إطلاق النار بغزة وإدخال مزيد من المساعدات وتنفيذ حل الدولتين".

وكان استقبل وزير الخارجية المصري، سامح شكري في قصر التحرير وسط العاصمة، الأحد، وزيرة خارجية سلوفينيا تانيا فايون، بحسب ما نقله المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد عبر حسابه على منصة إكس.


أكد السفير أحمد أبو زيد، أن وزير الخارجية عقد جلسة مباحثات ثنائية مغلقة مع نظيرته السلوفينية تانيا فايون، مشيرا إلى وجود رؤية واضحة لتعزيز العلاقات الثنائية ودفع أوجه التعاون المشترك، موضحا أن المباحثات جرى خلالها التشاور والتنسيق لوقف الحرب الدائرة ضد قطاع غزة.

وكان أجرى سامح شكري وزير الخارجية المصرية، اليوم الجمعة، اتصالاً هاتفياً مع ستيفان سيجورنيه وزير أوروبا والشئون الخارجية لجمهورية فرنسا، تناول مستجدات الأوضاع في قطاع غزة.

ذكر ذلك السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، موضحا أن اتصال سامح شكري بوزير خارجية فرنسا يأتي ضمن مجموعة من الاتصالات التي يجريها وزير الخارجية بنظرائه في عدد من العواصم الهامة والمؤثرة للتحذير من مخاطر التصعيد الإسرائيلي في مدينة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة، والتأثير الكارثي المحتمل على الأوضاع الإنسانية الفلسطينية الذي يقتضي تحرك المجتمع الدولي بقوة وتأثير لوقف الاقتحامات الإسرائيلية لجنوب القطاع.

كما بحثا وزيرى خارجية مصر وفرنسا بحثا مختلف أبعاد الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، ومستجدات جهود الوساطة وجولة المفاوضات التي استضافتها القاهرة للتوصل إلى اتفاق يحقق الهدنة الشاملة في غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين، حيث أكد الوزيران على ضرورة تحقيق وقف إطلاق النار في غزة، ومواصلة تكثيف التحركات الدولية لحث الأطراف على التوصل لاتفاق الهدنة، ووصولاً لتحقيق الوقف الدائم لإطلاق النار، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كامل مستدام ودون عوائق.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن مباحثات الوزيرين تناولت بشكل مستفيض الأبعاد الإنسانية والميدانية والأمنية للعمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، وما ارتبط بذلك من سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني لمعبر رفح، حيث أكد الوزيران على المخاطر الإنسانية الكارثية التي ستلحق بما يزيد عن 1.4 مليون فلسطينى، وتم التشديد على حتمية فتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وقطاع غزة، وإعادة إدخال المساعدات الإنسانية بشكل كامل وآمن للقطاع.

وقد جدد الوزير المصري التحذير من عواقب استمرار الوضع الراهن في رفح الفلسطينية، أو الاتجاه نحو مزيد من التصعيد، معتبراً إياه إمعاناً في هدم مساعي التوصل لهدنة بين الأطراف، ومؤكداً التزام مصر وحرصها على مواصلة دورها في الوساطة، إلا أن الأمر يتطلب تحمل جميع الأطراف لمسئوليتها، وتوفر الإرادة السياسية، والتوقف عن السياسات التصعيدية و الاستفزا