مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هزة أرضية بقوة 6.4 ريختر تضرب المكسيك

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة الرصد عن ضرب زلزال بقوة 6.4 درجة قبالة سواحل ولاية تشياباس في المكسيك في تمام الساعة 11:39:10 بتوقيت جرينتش اليوم الأحد.

وبحسب وكالة «شينخوا»، ذكر مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض (جي إف زد)، إنه تم تحديد مركز الزلزال، الذي وقع على عمق 10 كيلومترات، بشكل مبدئي عند التقاء دائرة عرض 14.66 درجة شمالا، وخط طول 92.32 درجة غربا.

المكسيك ترفع دعوى ضد الإكوادور أمام محكمة العدل الدولية

تقدمت  المكسيك بدعوى قضائية ضد الإكوادور أمام المحكمة العليا التابعة للأمم المتحدة قائلة إن اقتحام  السفارة المكسيكية في كيتو الأسبوع الماضي ينتهك معاهدة الأمم المتحدة.

وأثارت عملية اقتحام السفارة غضبًا عالميًا وإدانة للدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، كما تسببت في قطع العلاقات الدبلوماسية بين الإكوادور والمكسيك.

اقتحام السفارة المكسيكية 
 

وفي وقت سابق أعلنت السلطات في الإكوادور اعتقال نائب رئيس الإكوادور السابق خورخي جلاس من داخل سفارة المكسيك التي كان قد لجأ إليها منذ ديسمبر.

وأفادت أنباء بأن قوات من شرطة الإكوادور اقتحمت سفارة المكسيك في كيتو واعتقلت جلاس، في تحرك وصفه رئيس المكسيك أندريس مانويل لوبيز أوبرادور بأنه انتهاك صارخ للقانون الدولي ولسيادة المكسيك.

وأصدر أوبرادور تعليمات لوزير الخارجية بتعليق العلاقات الدبلوماسية مع الإكوادور.

وأعلنت المكسيك، تعليق علاقاتها الدبلوماسية مع الإكوادور بعد أن اقتحمت الشرطة السفارة المكسيكية في كيتو لاعتقال نائب الرئيس الإكوادوري السابق خورخي جلاس المختبئ هناك.


وكتب الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور عبر منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي: "هذا انتهاك صارخ للقانون الدولي وسيادة المكسيك"، مضيفا أنه أمر بالتعليق الفوري للعلاقات الدبلوماسية.

أمريكا تدين الأحداث في سفارة المكسيك بالإكوادور

أدانت الولايات المتحدة، اليوم الأحد، قيام قوات الأمن في الأكوادور باقتحام سفارة المكسيك في العاصمة كيتو؛ لاعتقال نائب رئيس الأكوادور السابق خورخي جلاس.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان اليوم أن الولايات المتحدة تدين أي انتهاك لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، وتأخذ على محمل الجد التزام البلدان المضيفة؛ بموجب القانون الدولي باحترام حرمة البعثات الدبلوماسية.

وأكدت أن المكسيك والإكوادور شريكان مهمان للولايات المتحدة، "ونولي أهمية كبيرة لعلاقاتنا مع البلدين. ونشجع البلدين على حل خلافاتهما وفقا للأعراف الدولية".