مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأزهر يرحب بإعلان مصر دعم جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام "العدل الدولية"

نشر
الأمصار

أبدى الأزهر الشريف، ترحيبه بالخطوة التي أعلنت عنها جمهوريَّة مصر العربية باعتزامها التدخل لدعم دعوى جنوب إفريقيا ضد الكيان الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية، مؤكدًا دعمه الكامل للقيادة السياسيَّة في هذه المبادرة التي تليق بمكانة مصر وتاريخها المديد والمشرف من إطار دعم القضية الفلسطينية، وإحقاق حق الفلسطينيين وإزهاق باطل الظالمين المعتدين، وإعلاء لموقف الشعب المصري الداعم لصمود إخوانه في قطاع غزة.

 

 

وطالب الأزهر الجميع بممارسة أقصى درجات الضغط السياسي والعالمي والشعبي من أجل وقف شلالات الدماء، ومحاصرة الكيان الإسرائيلي سياسيًّا واقتصاديًّا، ومحاكمته على جرائمه الإرهابيَّة التي درج على اقترافها منذ أكثر من 75 عامًا في حق الشعب الفلسطيني، ووضع حدٍّ للمجازر الحديثة، التي لم تتوقَّف على مدار الساعة ولمدة تجاوزت ال 220 يومًا متصلة.

 

بلينكن: حماس باقية مهما فعلت إسرائيل في رفح


وجه وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الأحد، تحذيرًا من أن الهجوم الإسرائيلي على رفح سيخلف حالة كبيرة من الفوضى ولن يقضي على وجود حركة «حماس» في قطاع غزة.

وأقر بلينكن في حديث متلفز مع قناة «سي بي إس نيوز» أن علميات إسرائيل العسكرية في قطاع غزة للقضاء على «حماس» خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى في القطاع.

 

واعتبر أن الخطة الحالية التي تدرسها إسرائيل في رفح قد تلحق أضرارا هائلة في صفوف المدنيين من دون حل المشكلة.

 

وقال: «سيبقى آلاف العناصر المسلحين من حماس حتى مع حصول هجوم في رفح» مضيفا أن الهجوم الإسرائيلي على رفح ستنجم عنه حالة من الفوضى، مع بقاء الحركة في القطاع.

 

بيان عاجل من حماس بشأن موقف بايدن من وقف إطلاق النار بغزة


أصدت حركة حماس، اليوم الأحد، بيانا بشأن التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وقال فيها إن وقف إطلاق النار في غزة مرهون بإطلاق  حماس سراح المحتجزين في القطاع.

ووفقا لوكالة الصحافة الفلسطينية "صفا"، قالت الحركة في بيانها، "نتابع باستهجان التصريحات وندين هذا الموقف للرئيس الأمريكي، فإننا نعتبره تراجعاً عن نتائج الجولة الأخيرة من المفاوضات، التي أفضت إلى موافقة الحركة على المُقتَرَح الذي تقدّم به الوسطاء في مصر وقطر، بعلم واطلاع الوسيط الأمريكي".

وتابع البيان: "أبدينا في كل مراحل مباحثات وقف العدوان المرونة اللازمة للمضي باتجاه إنجاز اتفاق، وتوجت هذا التوجه بالموافقة على المقترح الأخير، قبل أن يسارع الإرهابي نتنياهو وحكومته إلى الانقلاب على هذا المسار عبر الشروع في عدوانه على شعبنا في رفح وجباليا وغزة، والتصعيد الوحشي لمجازره في مختلف مناطق قطاع غزة، في تأكيدٍ على سعيه إلى استمرار حرب الإبادة في قطاع غزة،  وعدم اكتراثه بحياة أسراه".