مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الفلبيني يوجه بتعزيز قدرات القوات الجوية للدفاع

نشر
الأمصار

وسط حالة من التوتر والتصعيد مع دول الجوار وجه الرئيس الفلبيني، فرديناند ماركوس الإبن، بإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من أجل تعزيز قدرات القوات الجوية الفلبينية للدفاع عن سيادة البلاد وأراضيها.

ونقلت قناة "إيه بي إس- سي بي إن" الفلبينية اليوم الإثنين، عن المتحدث باسم الرئاسة الفلبينية، تشيلوي جارافيل، قوله إن عددا من قيادات الجيش على رأسهم وزير الدفاع، جيلبرتو تيودورو، قاموا بإطلاع الرئيس على الأنشطة والخطط والمشاريع المقترحة للقوات الجوية الفلبينية خلال الفترة المقبلة، وقد أعطى الرئيس توجيهاته بشأن بعض البرامج المقترحة لتعزيز قدرات القوات الجوية للدفاع عن سيادة البلاد وأراضيها.

رويترز: الفلبين تنشر سفن عسكرية في منطقة متنازع عليها في بحر الصين

أفادت وكالة رويترز بإعلان  السلطات الفلبينية، اليوم السبت، نشر سفنا عسكرية في منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، حيث اتهمت الصين ببناء "جزيرة صناعية" في نزاع بحري متصاعد.


وصؤح مكتب الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور في بيان، إن خفر السواحل أرسل سفينة "لمراقبة الأنشطة غير القانونية المفترضة للصين وإنشاء جزيرة صناعية"، مضيفا أن سفينتين أخريين في انتشار تناوبي في المنطقة.

وأضاف المتحدث باسم خفر السواحل الفلبيني، إن هناك "عمليات استصلاح على نطاق صغير" في منطقة سابينا شول، التي تطلق عليها مانيلا اسم "إيسكودا"، وأن الصين هي "الطرف الأكثر احتمالا".

وكان قد دعا مستشار الأمن القومي الفلبيني، أمس الجمعة، إلى طرد الدبلوماسيين الصينيين بسبب تسريب مزعوم لمحادثة هاتفية مع أميرال فلبيني بشأن النزاع البحري.

الفلبين تستدعي دبلوماسيًا صينيًا.. تفاصيل

قامت الخارجية الفلبينية، اليوم الخميس، باستدعاء  مسئولا كبيرا بالسفارة الصينية للاحتجاج على استخدام بكين لمدافع المياه ضد سفن فلبينية فى بحر الصين الجنوبى.

وأوضحت الوزارة في بيان نقله راديو شبكة تشانيل نيوز آشيا، أنها استدعت المسئول الثاني في السفارة الصينية بمانيلا، تشو تشي يونج، بشأن استخدام خفر السواحل الصيني لمدافع المياه ضد سفينة تابعة لخفر السواحل الفلبيني وزورق تابع لمكتب مصايد الأسماك والموارد المائية بالقرب من منطقة سكاربورو شول المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، وذلك في 30 أبريل الماضي، ما ألحق أضرارا بهما.