رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. استقرار سعر صرف الدولار في السوقين الرسمية والموازية

نشر
الأمصار

استقر سعر صرف الدولار أمام الدينار في ليبيا في السوق الموازية خلال تعاملات اليوم الاثنين، عند مستوى 7.08 دينار، بعد أن استقر لفترة عند مستوى 7.40 دينار للدولار الواحد.

وفي السوق الرسمية، استقر سعر الدولار في تداولات صباح اليوم عند مستوى 4.85 دينار، بينما بلغ سعر صرف اليورو 5.23 دينار،

وسجل سعر صرف الجنيه الإسترليني وفقَ نشرة أسعار العملات الأجنبية الصادرة عن مصرف ليبيا المركزي 6.08 دينار.

أما أسعار صرف العملات العربية في ليبيا أمام الدينار الليبي، فقد سجل سعر صرف الدينار التونسي 1.55 دينار ليبي، وجرى تداول الليرة التركية عند مستويات 0.15 دينار، بحسب نشرة مصرف ليبيا المركزي.

وفي سياقِ الإصلاحات النقدية والمالية، دعا صندوق النقد الدولي خلال اختتام مشاوراتِ المادة (4) بين مصرف ليبيا المركزي والصندوق؛ إلى تنويعِ مصادر الدخل والاقتصاد وضبط وترشيد الإنفاق العام.

بعثة صندوق النقد التي اختتمت مشاوراتها في تونس، شددت على ضرورة معالجة ملف دعم المحروقات وأهمية تبني المركزي إصلاحات عاجلة في المالية العامة للدولة.

كما تضمن الصندوق تطوير مصرف ليبيا المركزي لإجراءاته الرقابية، وتطوير أطر الحوكمة، وتعزيز أنظمة الدفع الإلكتروني، فضلاً عن المحافظة على الاستدامة المالية للدولة رغم التقلبات والظروف والمخاطر الداخلية والخارجية، بحسبِ ما ورد في منشورٍ على حساب مصرف ليبيا المركزي عبر منصة فيسبوك.

واختتمت المشاورات التي استمرت 10 أيام وناقشت الأوضاع المالية والنقدية في ليبيا؛ وآليات تحقيق الاستدامة المالية، وتطوير البنى التحتية للرقابة المصرفية، بالإضافة إلى متابعة وضعية ميزان المدفوعات والاحتياطات من النقدِ الأجنبين ووضع القطاع المصرفي، وخطط المركزي في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وخطط التوسع في مجالات التكنولوجيا المالية والابتكار.

الأمصار

ليبيا.. شركة الخليج العربي تعيد بئرًا نفطيًا بحقل الحمادة للإنتاج

أعلنت شركة الخليج العربي للنفط في بنغازي - ليبيا، نجاحها في إعادة بئر نفطي في حقل الحمادة بعد توقف دام نحو 9 سنوات وزيادة إنتاجه إلى أكثر من 320 برميل يوميا.

وقالت الشركة، إن إعادة البئر للإنتاج جاءت تنفيذا لخطة زيادة الإنتاج المقترحة من المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، وبمتابعة الأعمال التي جرى تنفيذها على الآبار المغلقة.

وأضافت شركة الخليج العربي للنفط في بنغازي، أنها أتمت أعمالها بنجاح على البئر V01-NC8A بحقل الحمادة في ليبيا، والذي كان متوقفا عن العمل منذ 2015.

وذكر، أنها إعادة البئر للإنتاج جاءت بعزل طبقات منتجة عن كميات كبيرة من المياه المصاحبة، واستحداث طبقة وبتثقيبها في البئر ذاته وإجراء عمليات المعالجة الكيميائية لها.

شركة الخليج العربي: هذه إنتاجية البئر

وأكّدت شركة الخليج العربي للنفط في ليبيا، نجاح هذه الأعمال بتخفيض نسبة المياه من 97% إلى 8% فقط، ورفع إنتاج النفط من 16 برميلا في اليوم إلى أكثر من 320 برميل يوميا.

وقالت: "وبذلك سيجري التوجه نحو الآبار المتبقية للوصول إلى مستهدفات الإنتاج المطلوبة وفق الخطة الاستراتيجية لزيادة الإنتاج".

وشركة الخليج العربي للنفط هى شركة نفط ليبية يقع مقرها في بنغازي، وتعمل في البحث والتنقيب عن النفط الخام والغاز الطبيعي وإنتاجه وتكريره.

وكانت الشركة قد تأسست عام 1971 بعد تأميم حصة شركة البترول البريطانية المحدود، وهى تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، ويوجد لها عدد من الفروع بينها فرع في طبرق ومصفاة طبرق وميناء الحريقة.