رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: الحكم على أمين صندوق بضريبة ذي قار بالسجن 10 سنوات

نشر
النزاهة العراقية
النزاهة العراقية

أعلنت هيئة النزاهة العراقية، اليوم الاثنين، عن صدور قرار حكمٍ حضوريٍّ بالسجن لمُدَّة عشر سنوات بحقّ أمين صندوق في دائرة ضريبة ذي قار.

وذكر مكتب الإعلام والاتصال الحكومي بالهيئة، في بيان، أن "محكمة جنايات ذي قار- الهيئة الأولى أصدرت قرار حكمٍ حضوري بالسجن لمُدَّة عشر سنواتٍ على أمين صندوق في دائرة الضريبة في محافظة ذي قار؛ لقيامه باستغلال وظيفته والاستيلاء على مبلغ (472,580,182) ديناراً من المبالغ المُتحصَّلة من الضريبة المفروضة على النشاطات التجاريَّـة في المُحافظة" ،مُبيّـناً أنَّ "المبالغ المذكورة هي فروقاتٌ بين ما مُسجَّلٌ من إيرادٍ وبين ما تمَّ إيداعه فعلاً، إذ كان المُدان يقوم بإبطال "مُذكَّرات التحرير"، ومن ثمَّ الاستيلاء على مبالغها".

وأضاف أنَّ "المحكمة، بعد اطلاعها على الأدلة المُتحصّلة في القضيَّة التي تمثَّلت بأقوال المُمثل القانونيّ لدائرة الضريبة وأقوال المُتَّهمين المُفرَّقة قضاياهم، فضلاً عن نتائج التحقيق الإداريّ الذي وجَّه عقوبة العزل للمُتَّهم، ومحضر تدقيق الرقابة الماليَّة لسنة 2018، وجدتها كافيةً ومُقنعةً للإدانة".

وتابع أن "الهيئة الأولى في محكمة جنايات ذي قار أصدرت قرارها بإيقاع عقوبة السجن لمُدَّة عشر سنواتٍ بحقّ المُدان وفق أحكام المادة (316) من قانون العقوبات، إضافة إلى إلزامه بدفع مبلغ (472,580,182) ديناراً إلى الهيئة العامَّة للضرائب تُستحْصَلُ بالطرق المُقرَّرة قانوناً، كما تضمَّن قرار الحكم  تأييد حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة للمدان، وإعطاء الحقّ للهيئة العامَّة للضرائب للمطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنيَّـة".

العراق يعلن ضبط صيرفة تستلم حوالات مالية لعصابات داعش الإرهابية في كركوك

ومن جخة أخرى، أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، اليوم الاثنين، ضبط صيرفة تستلم حوالات مالية لعصابات داعش الإرهابية من دولة مجاورة في كركوك.

وذكر بيان للخلية، أن "مفارز جهاز الأمن الوطني في محافظة كركوك، تمكنت بعد استحصال الموافقات القضائية من ضبط مجموعة تستلم حوالات مالية لعصابات داعش الإرهابية من إحدى دول الجوار، وتوزع المبالغ المالية التي يتم استلامها تحت مسمى (كفالات) لعناصر داعش الإرهابي".

وأضاف انه "جرى إلقاء القبض على متهمين من اصحاب صيرفة واحالتهما إلى الجهات القضائية المختصة لإتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهما".

وأشار الى ان "مديرية الإستخبارات المالية، باشرت في الجهاز بالتحقيق لمعرفة مصادر هذه الأموال ومن يقف خلفها".