مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البنك المركزي العراقي يوجه شركات الصرافة بشمول الحجاج ببيع الدولار

نشر
الأمصار

وجه البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، شركات الصرافة بشمول حجاج بيت الله الحرام بالبيع النقدي للدولار. 

وذكر البنك المركزي في كتاب إلى شركات الصرافة فئتي (B) ، (A) كافة وشركات التوسط ببيع وشراء العملات الأجنبية فئة (C) (قيد الاندماج) تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "نظراً لقرب موعد انطلاق موسم الحج ولغرض شمول حجاج بيت الله الحرام بالبيع النقدي من الدولار المخصص للمسافرين، تقرر اعتماد منفيست الحجيج الصادر من الهيئة العليا للحج والعمرة والذي سيكون معززاً بصحة صدور إلكترونية (QR) كبديل عن تذاكر السفر".
وأضاف، "على أن يتم اعتماد منصة تقارير معاملات المؤسسات المالية (FITR) حصراً لتسجيل بيانات عمليات البيع النقدي للمسافرين وبذات الحصة الشهرية المخصصة للمسافرين والبالغة (3000) دولار أمريكي لكل مواطن مسافر".

البنك المركزي العراقي يحذر بشأن عمليات شراء دولار وهمية

أصدر البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، تحذيراً بشأن عمليات شراء دولار وهمية.

وقال البنك المركزي في بيان: "صفحات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل أسماء شركات صرافة مرخصة تروج عبر مواقع التواصل الاجتماعي للبيع بالدولار بالسعر الرسمي حيث يقوم المواطن بالدخول على الرابط الخاص بالشركات الوهمية لغرض حجز موعد لتسلم المسافرين الدولار"، مبيناً أن "الصفحات الوهمية تقوم باعطاء الضحية تعليمات وارشادات لايداع الدينار".

وذكرت مديرية الرقابة على المؤسسات المالية غير المصرفية، أن "الحصول على هذا النوع من الخدمات يتم من خلال الحجز الإلكتروني في موقع الشركة الرسمي على الانترنت (أن وجد) وأن عملية الايداع تتم في مقر الشركة حصراً".

ونبهت المديرية الراغبين في شراء الدولار بالسعر الرسمي بضرورة التحقق والتأكد من عمل تلك الشركات المرخصة عبر الموقع الرسمي المركزي العراقي من خلال الرابط التالي (https://cbi.iq/page/25)"، مؤكدةً "اتخاذها الإجراءات القانونية بحق اصحاب الصفحات الوهمية لتلك الشركات".

العراق.. البنك المركزي يؤكد شمول 4 فئات بالقروض

وفي وقت سابق، قال البنك المركزي العراقي، إن حجم مبادراته للمواطنين وصل إلى 13 ترليون دينار، فيما أشار إلى أن قروض الإسكان مستمرة، أشار إلى وجود طلب مستمر عليها، لافتاً إلى شمول 4 فئات، وأن المصرف العقاري يقوم حالياً بإحصاء وترتيب القروض السابقة ومراجعتها ومن ثم سيقوم بفتح رابط التقديم مجدداً.

إجراءات من قبل البنك المركزي العراقي:

وبين نائب رئيس البنك المركزي العراقي، أن مبادرة البنك المركزي الإقراضية موجودة بوجود التمويل الإضافي، مشددًا على أن قيمة المبادرة كحد أعلى تصل الى 150 مليون دينار، موضحا أن المبادرة تشمل 4 فئات هم الشباب ومنتسبي القوات الأمنية والموظفين والمتقاعدين.