مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإمارات وإندونيسيا تحصدان ثمار التعاون

نشر
الأمصار

وقعت مجموعة إيدج، المجموعة الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا المتقدمة والدفاع، اليوم، اتفاقية بقيمة 27 مليون دولار أمريكي (99 مليون درهم) لتزويد خط إنتاج من الذخيرة لشركة "بي تي بينداد".

وهذه الشركة تمثل مؤسسة مملوكة للدولة الإندونيسية وإحدى شركات التصنيع الدفاعي الرائدة في آسيا.

وتنص الاتفاقية على إنتاج ذخيرة من عيار 5.56×45 ملم، و7.62×51 ملم، وجرى مراسم التوقيع بحضور فرابوو سوبيانتو وزير الدفاع في جمهورية إندونيسيا الرئيس المنتخب، خلال زيارته الرسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الأسبوع الحالي.

وتتماشى الاتفاقية مع هدف وزارة الدفاع الإندونيسية المتمثل في توفير فرص العمل المحلية وبناء قدرات التصنيع السيادية، وستبدأ المنشأة بإنتاج الذخيرة عام 2026.

وتشكل الزيارة والاتفاقية جزءاً من جهد مستمر تقوده الدولتان لزيادة التجارة الثنائية بينهما إلى 10 مليارات دولار بحلول عام 2030، بموجب اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة.

نمو قوي وزخم متصاعد لقطاعات الإمارات غير النفطية

قالت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، إن دولة الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعاتها غير النفطية، مدفوعاً بالدعم الحكومي والطلب الراسخ.

وأضافت "أوبك"، في تقريرها لشهر مايو/أيار الصادر اليوم، أن الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي لدولة الإمارات سجل زيادة كبيرة على أساس سنوي بنسبة 7.3% في الربع الثاني من عام 2023، مع مساهمات كبيرة من قطاعات البناء والتمويل والتأمين.

وأشارت "أوبك" إلى أن زخم النمو المحقق جاء استكمالاً للأداء الاقتصادي في العام الماضي 2023، لا سيما في أبوظبي؛ حيث نما الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 10.4%، على أساس سنوي، في الربع الرابع من العام الماضي.

 

وأوضحت "أوبك"، أن اقتصاد دبي توسع بنسبة 3.5% على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2023، مع نمو ملحوظ في النقل والتخزين بنسبة 12.0%، وأنشطة خدمات الإقامة والطعام بنسبة 16.1%، بينما توسع قطاع البناء بنحو 1.1%.

وبحسب "أوبك"، أبقى مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي سعر الفائدة الرئيسي ثابتًا عند 5.4%، دون تغيير منذ يوليو/تموز 2023، فيما وصل مؤشر مديري المشتريات لدولة الإمارات إلى 55.3 في أبريل/نيسان، من 56.9 في مارس/آذار، لكنه لا يزال ثابتًا في المنطقة التوسعية، مما يشير إلى استمرار النمو.