مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مستوى تاريخي.. سعر الدولار في السودان الأربعاء 15 مايو 2024

نشر
الأمصار

يواجه الجنيه السوداني تراجعًا غير مسبوق، حيث تتأثر قيمته بوضوح عند مقارنته بـ الدولار الأمريكي والعملات الرئيسية الأخرى، مما يتضح من ارتفاع أسعار الصرف في الأسواق الموازية، هذا الانخفاض المستمر في الجنيه يؤدي إلى تراجع في القدرة الشرائية للمواطنين، مما ينتج عنه عواقب سلبية خطيرة.

في الفترة الأخيرة، شهدت أسعار العملات الأجنبية ارتفاعًا غير مسبوق مقابل الجنيه السوداني، مما أدى إلى انخفاض ملحوظ في كميات النقد الأجنبي التي يتم بيعها في السوق الموازي.
وتركزت جهود المتعاملين بشكل أكبر على عمليات الشراء لضمان تحقيق أرباح، بالتزامن مع ذلك، أشارت تقارير إلى احتمال اتخاذ إجراءات قريبة قد تشمل إقالة محافظ البنك المركزي وعدة مسؤولين رفيعي المستوى.

مع بداية شهر مايو، يتراجع الجنيه السوداني بسرعة أمام الدولار الأمريكي، وتشهد العملات الأخرى تقلبات واضحة حيث تتغير أسعار الصرف حتى ثلاث مرات يوميًا.
وتشير تقارير المؤسسات المالية إلى نشاط ملحوظ في تداول العملات الأجنبية في الأسواق الموازية، مما أدى إلى ارتفاع كبير في الأسعار بنحو 300 جنيه، ومع ذلك، تبقى الأنباء عن وصول سعر الدولار إلى 2000 جنيه غير صحيحة حتى الآن.
وتعرض الاقتصاد السوداني لضربة قاسية وغير متوقعة نتيجة تفاقم الصراعات المسلحة بين الجيش والدعم السريع، وظهرت بوادر الأزمة الاقتصادية في منتصف أبريل عام 2023، حيث تراجعت قيمة الجنيه السوداني فجأة أمام الدولار الأمريكي في الأسواق الموازية، حيث ارتفع سعر صرف الدولار من حوالي 570 جنيه إلى نحو 1750 جنيه حاليًا، وأثرت هذه الأحداث بشكل كبير على جودة الحياة، مسببة زيادات ملحوظة في أسعار السلع والخدمات.

وقبل أيام، صرح وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم، بشأن الانهيار الأخير أن انخفاض الجنيه السوداني الحاد أمام الدولار الأمريكي كان متوقعًا خلال فترة الاضطرابات، ويرجع هذا الانخفاض لنقص الإيرادات الخارجية للدولة وزيادة الطلب على الدولار بسبب قلة الموارد المالية الكافية.

وأوضح جبريل في تصريح لإحدى وسائل الإعلام المحلية، أنه رغم الجهود المبذولة للحد من التدهور الاقتصادي، إلا أن الطلب على الدولار مستمر لشراء البضائع الأساسية ولتمويل العمليات العسكرية، مشيرا إلى أن انخفاض قيمة العملة المحلية أمر شائع في الدول التي تخوض صراعات عسكرية.

وفي وقت لاحق، أعلن جبريل إبراهيم، أن الوضع الاقتصادي في السودان لا يزال مستقرًا ولم يشهد الانهيار الذي توقعه الكثيرون، رغم مرور أكثر من عام على اندلاع الحرب، وأقر بأن الجنيه السوداني فقد جزءًا من قيمته أمام العملات الأجنبية، لكنه رأى أن ذلك طبيعي في ظل الوضع الحالي الذي تعيشه البلاد.

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه السوداني

تواصل العملات الأجنبية ارتفاع قيمتها مقابل الجنيه السوداني في الأسواق غير الرسمية، وبالتفصيل، تجاوز سعر الدولار الأمريكي حاجز 1750 جنيهاً سودانياً للمبيع، في حين كان سعر الشراء يقارب 1730 جنيهاً مقابل الدولار الواحد، وذلك خلال بدء جلسات التداول الصباحية اليوم الاربعاء ، بحسب ما نقلته مصادر مصرفية في السودان.

يعزو الخبراء الاقتصاديون الزيادة المستمرة في قيمة العملة الأمريكية إلى قيام بعض رجال الأعمال بتحويل أموالهم إلى الخارج باستخدام عملات قوية اقتصاديًا.
كما تقوم الحكومة بإبرام صفقات في الأسواق الموازية بهدف تأمين الأسلحة والمعدات العسكرية، بالإضافة إلى السلع الغذائية الأساسية، ويضاف إلى ذلك زيادة الاعتماد على استيراد الوقود من الخارج، والأزمة التي تواجه البلاد في مخزون القمح، والاتجاه نحو شراء مدخلات ومستلزمات زراعية ضرورية مثل الديزل وبذور الزراعة والأسمدة.

فيما يتعلق بالتوقعات المستقبلية، أشار محللون اقتصاديون، إلى أن الجهات الحكومية تفتقر إلى القدرة على تنفيذ الإصلاحات في ظل الحرب الحالية، وأكدوا الحاجة إلى دعم مالي خارجي لتأمين المساعدات الإنسانية.
وذكروا أن إيرادات استخراج الذهب من المناطق الشرقية والشمالية تعد المصدر الأساسي لدعم الميزانية الحكومية، ويتم تخصيص جزء كبير من هذه العائدات لدعم القوات المسلحة، موضحين أن العمليات الحربية تتطلب تمويلاً مالياً كبيراً.

أسعار العملات الخليجية مقابل الجنيه السوداني اليوم

ازدادت قيمة العملات الخليجية مقابل الجنيه السوداني بناءً على أحدث الإحصاءات، وصل الريال السعودي إلى 461.33 جنيه سوداني، وشهد الدرهم الإماراتي ارتفاعًا في قيمته ليبلغ 471.38 جنيه، بينما وصل الريال القطري إلى 475.27 جنيه، ومع ذلك، كان الارتفاع الأكثر بروزًا في قيمة الريال العماني الذي تجاوز 4552.63 جنيه سوداني، وكذلك الحال بالنسبة للدينار البحريني. 
وتشير هذه التغيرات المستمرة في القيمة إلى تراجع قيمة الجنيه السوداني، مما يسهم في إبراز المخاطر المحتملة لمثل هذا الاتجاه، خصوصًا فيما يتعلق بارتفاع أسعار السلع الأساسية ومتطلبات الحياة اليومية للسكان.

أسعار العملات في البنوك السودانية

وتوضح المعلومات أن هناك تباينات في أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني، وهذه التباينات تكون واضحة بشكل خاص عند مقارنة الدولار الأمريكي، بالإضافة إلى ذلك، يتفاوت سعر شراء وبيع هذه العملات بين البنوك المحلية، على سبيل المثال، يسجل سعر الدولار في “بنك الخرطوم” حوالي 1255 جنيهاً سودانياً، بينما يصل في “بنك أم درمان” إلى نحو 1260 جنيهاً، وهناك بنوك أخرى مثل “بنك فيصل” تعرض أسعاراً قريبة من هذه القيم. تشير هذه الفوارق إلى تقلبات ملحوظة بين أسعار العملات كما يتم الإعلان عنها في البنوك والأسعار الفعلية المتداولة في السوق غير الرسمي.

وأظهرت تقارير الحالة الاقتصادية في السودان أن الحكومة خصصت جزءاً كبيراً من ميزانيتها لشراء الأسلحة واستيراد الطاقة، كما أشارت التقارير إلى الأثر السلبي لتعزيز السلطات للعملة الأمريكية مقابل العملة المحلية من خلال خططها لجمع كميات كبيرة من العملات الأجنبية عبر تعاملات خارج الأسواق المنظمة.

ويتوقع خبراء الاقتصاد استمرار تراجع قيمة العملة السودانية نتيجة الانهيار الاقتصادي المتواصل والنزاعات المسلحة، ويُظهر الاقتصاد انكماشاً كبيراً، حيث تقلص حوالى 40% في العام الماضي وفقاً لتقارير المؤسسات الرسمية، هذا الوضع يسبب زيادة مستمرة في أسعار السلع، ما يضيف أعباء مالية على المواطنين ويزيد من سوء أوضاعهم المعيشية.

وتواجه المصارف تحديات عديدة بسبب انخفاض قيم أصولها المالية وتراجع كبير في احتياطيات العملات الأجنبية، عانت هذه المؤسسات من صعوبات كبيرة نتيجة الظروف غير الاعتيادية التي ظهرت مؤخراً، تأثرت العوائد سلباً نتيجة انخفاضات، جزء منها يعود إلى الاعتماد الكبير على التجارة الدولية والتحويلات المالية من المغتربين. في الوقت ذاته، فرض البنك المركزي قيوداً جديدة لضبط السيولة، مما أدى إلى تفاقم الأزمة المالية في القطاع المصرفي، ونتيجة لذلك، تبنت المصارف سياسات تهدف إلى الحفاظ على استقرار سعر العملة المحلية مقابل الدولار عند مستويات لا تعكس الواقع الاقتصادي، مما وسع الفجوة بين السعر الرسمي والسعر في السوق السوداء.

ويشير المحللون الاقتصاديون إلى أن الجنيه السوداني يواجه مشاكل اقتصادية متعددة، أبرزها ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي مقابله بشكل ملحوظ، يعود هذا إلى النزاعات المسلحة التي اندلعت في أبريل 2023، وتسببت في آثار ضارة وخيمة.
كما يشير الخبراء إلى أن البنك المركزي في السودان يواصل ضخ كميات كبيرة من العملة في السوق، مما أدى إلى انخفاض القوة الشرائية للجنيه.
ويحذرون من أن استمرار الحكومة في طباعة المزيد من المال دون تأمين احتياطيات كافية من العملات الأجنبية قد يؤدي إلى مزيد من الانخفاض والانهيار في القيمة السوقية للعملة المحلية.

متوسط أسعار العملات في السودان في السوق الموازي

يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 1730.00 جنيها  
الريال السعودي 461.33 جنيها  
الدرهم الإماراتي 471.38 جنيها 
اليورو 1860.21 جنيها
الجنيه الإسترليني 2162.5 جنيها | غير متداول
الجنية المصري 36.79 جنيها | متباين يصل إلى 40 ج السعر الرسمي = 19.608 
الدينار البحريني 4552.63 جنيها
الريال القطري 475.27 جنيها
الريال العماني  4552.63 جنيها 
الدينار الكويتي  5580.64 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- الدولار الأمريكي 1730.00 جنيه للشراء - 1750 جنيه للبيع.
- الريال السعودي 461.33 جنيه للشراء - 466.66 حنيه للبيع.