رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. تطبيق نظام "الأسيكودا" في ميناء أم قصر الأوسط والجنوبي

نشر
الأمصار

كشفت الهيئة العامة للجمارك العراقية، عن البدء بالتنفيذ الفعلي لتطبيق نظام الأتمتة الإلكتروني “الأسيكودا” في ميناء أم قصر الأوسط والجنوبي ومركز كمرك سفوان.

 

 

وقال بيان للهيئة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع):إنه" بإشراف ومتابعة مباشره من قبل مدير عام الهيئة العامة للكمارك حسن حمود العكيلي وحسب وثيقة الاتفاق الموقعة مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية الأونكتاد( UNCTAD ) وتنفيذاً للخطة الموضوعة للهيئة العامة للكمارك العراقية تم اليوم البدء بالتنفيذ الفعلي لتطبيق نظام الأتمتة ألإلكتروني ( الأسيكودا ) في ميناء ام قصر الاوسط والجنوبي ومركز كمرك سفوان ، وجاء هذا لإكمال المشروع الذي بدأته الهيئة لأتمتة المراكز الكمركية بأستخدام نظام الأسيكودا الذي يساعد على توحيد الاجراءات الكمركية والوصول الى تقارير احصائية دقيقة حول البضائع المستوردة والمصدرة وتنفيذ القرارات الكمركية الصادرة".

وأضاف البيان، أنه"تم استكمال إجراءات التحول الالكتروني ( الأتمتة ) في مركز كمرك ساحة الترحيب الكبرى في مطلع شهر آذار من العام الحالي وقبله تم أتمتة مركز كمرك الشحن الجوي ومركز صالة المطار والميناء الجاف في مديرية كمرك المنطقة الوسطى، ليصبح المجموع الكلي للمراكز الكمركية التي تم أتمتة العمل الكمركي بها ( 7 ) مراكز كمركية ثلاثة منها في بغداد وأربعة في البصرة تشمل مركزا جويا ومراكز بحرية ومركزا بريا".

وأشار الى، أن" العمل مستمر في تطبيق نظام الأتمتة الإلكترونية ( الأسيكودا ) في جميع المراكز الكمركية تباعا في الفترة المقبلة".

 

العراق.. وزير الكهرباء ومساعد وزير الخارجية الأمريكي يبحثان تسريع تنفيذ مذكرة ‏التعاون


بحث وزير الكهرباء في العراق زياد علي فاضل مع مساعد وزير ‏الخارجية ‏الأمريكي لشؤون الطاقة جيفري بايات، اليوم الأربعاء، تسريع تنفيذ مذكرة ‏التعاون ‏المبرمة في واشنطن.

وقال المكتب الإعلامي لوزير الكهرباء في بيان: إن "وزير الكهرباء زياد علي فاضل, استقبل في مكتبه, مساعد وزير ‏الخارجية ‏الأمريكي لشؤون الطاقة, جيفري بايات, بحضور السفيرة الأمريكية في العراق".

واضاف البيان، أن "الجانبين بحثا خلال اللقاء التعاون بين البلدين في مجال الطاقة, حيث استعرض الوزير ‏مشاريع ‏الوزارة التي تنفذها في قطاعات الإنتاج والتوزيع والنقل, وخططها لتنويع مصادر التزود بالطاقة ‏عبر ‏حزمة مشاريع للربط الكهربائي, ومشاريع اخرى في مجال الطاقة النظيفة".

واشار البيان الى، أن "اللقاء تطرق الى دور الشركات الامريكية والأجنبية في المساهمة بتحديث البنى التحتية لقطاع الكهرباء ‏في العراق".

‏وأشار الوزير –بحسب البيان- الى "العقود المبرمة مع شركة (‏GE‏) لتأهيل وصيانة المحطات الإنتاجية ‏لمدة 5 ‏سنوات, وكذلك تحويل المحطات الغازية من الدورات البسيطة الى الدورات المركبة‏ التي تنفذها ‏حاليا ‏الشركة الأمريكية في أكثر من موقع في العراق".

وواصل البيان أنه "تم مناقشة تسريع خطوات تنفيذ بنود مذكرة التعاون التي أبرمت خلال زيارة رئيس مجلس ‏الوزراء ‏ محمد شياع السوداني إلى واشنطن مؤخرا, ومن بينها رفد المنظومة الكهربائية بنحو 3000 ‏آلاف ‏ميغاواط جديدة عبر تنفيذ مشاريع طاقة جديدة".